You are currently viewing رواتب المحامين في الإمارات

رواتب المحامين في الإمارات

تعتبر رواتب المحامين في الإمارات العربية المتحدة من أعلى الرواتب في الامارات العربية المتحدة ، حيث تعمل الدولة بشكل دائم على توفير مستوى معيشي عال لسكانها لاسيما الموظفين والعاملين في الدولة ومنهم فئة المحامين.

إذ تعتبر مهنة المحاماة من أقدم المهن التي تطورت عبر الزمن لتصل إلى ماهي عليه الآن، و تعد المحاماة من المهن التي تسعى لتحقيق غايات سامية من رفع الظلم عن الآخرين وتحقيق العدل والمساواة بين المتخاصمين .

أما المحامي فهو الشخص الذي درس واجتهد ليتوسع في علم القانون، ويصبح ذا خبرة وحنكة في الدفاع عن المظلوم  ورفع راية العدل أينما حل.

مهنة المحاماة في الإمارات العربية المتحدة

مهنة المحاماة في الامارات
صورة محامي

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي تعطي أهمية كبرى لمهنة المحامي حيث أصدر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قانوناً ينص على تنظيم مهنة المحامين في الإمارات ، ووضع شروط محددة لمزاولة المهنة ،كما وهبت المحامين العديد من الحقوق.

ويذكر أيضاً أن لمهنة المحاماة  جمعيات ونقابات تعنى بتنظيم المهنة  حيث يعمل المحامون تحت ظلها وتقوم الجمعيات بتنظيم علاقاتهم بموكليهم ورفع مستوى المهنة .

كم هي رواتب المحامين في الإمارات العربية المتحدة ؟

يتفق العديد من الخبراء والباحثين في هذا المجال أن المعايير المعتمدة لتحديد الراتب في مختلف المجالات، لاسيما رواتب المحامين في الإمارات العربية المتحدة هي ثلاثة أمور : جنسية الموظف و سنين الخبرة التي يملكها الموظف و مستوى التعليم الذي وصل إليه الشخص.

كما تعد الإمارات أحد الدول الغنية إقتصادياً، والتي تقوم بخطوات واسعة في سبيل تنمية البلد من كل النواحي، وتنبع أهمية دعم دولة الإمارات للمحامين فيها هي دخول هذه المهنة في جميع النواحي الحياتية ووجود الحاجة لها في العديد من القطاعات العامة والخاصة في الدولة.

وتترواح معدلات رواتب المحامين في الإمارات بحسب  نوع القضية التي يتولاها المحامي وعدد الإجراءات التي تحتاجها، إضافة إلى الطريقة التي يتم بها حل القضية.

معلومات مفصلة حول رواتب المحامين في الإمارات

قد تتراوح رواتب المحامين بين الستين ألفاً والمئة وستة آلاف درهم سنوياً

بينما يتقاضى رؤساء الدوائر القانونية راتباً يتراوح بين المئة ألف درهم إماراتياً  ويصل في بعض الأحيان إلى مئتي ألف درهم سنوياً.

وفي أماكن أخرى قد يكون الراتب أعلى ذلك لتواجد العديد من المحامين فيها مثل مركز دبي المالي و العالمي حيث يصل راتب المحامي إلى عشرة آلاف دولار شهرياً.

والراتب الذي يتلقاه المحامي هو عبارة عن الأتعاب المتفق عليها بين المحامي وبين صاحب القضية، ويتم الاتفاق على هذه الأتعاب بعد أن يوضح له المحامي الإجراءات التي يتم اتباعها في القضية، إضافة إلى تكاليف المعاملة والجهد المبذول من قبل المحامي والوقت الذي يقضيه في حل تلك القضية وجميع الظروف الأخرى المتعلقة بها.

وقد يتم احتساب أجر القضية من اتفاق يبرم بين المحامي وصاحب القضية بحيث يحتسب له نصف الراتب الشهري بعد أن تتم الموافقة من الطرفين.

في نهاية هذا المقال، وبعد الحديث عن مهنة المحاماة، والمحامين في الإمارات، ورواتب المحامين في الإمارات ، والمعايير التي تتخذ لتحديد الراتب، نستخلص أنه يمكن وضع حد أدنى للراتب الذي يتقاضاه المحامين مايقارب الخمسين ألف درهماً إماراتياً، ويحدد السقف الأعلى للرواتب التي يتقاضاها المحامين في الإمارات قد يحدد بمئة ألف درهم إماراتياً، كما تعتبر مهنة القانون بشكل عام في الإمارات العربية من أكثر المهن التي نرى فيها إقبالاً من قبل الناس وذلك بعد الدراسة في هذا المجال بشكل خاص.