You are currently viewing القنصلية القطرية في دبي

القنصلية القطرية في دبي

تعمل القنصلية القطرية في دبي على توطيد العلاقات الثقافية والتجارية والعلمية والإقتصادية بين البلدين. حيث تعتبر القنصلية بعثة دبلوماسية تمثل دولة في دولة أخرى ويتضمن هذا التمثيل تسهيل شؤون مواطنيها المقيمين ومتابعتهم في الدولة المضيفة.

معلومات عن القنصلية القطرية في دبي

تعتبر هذه القنصلية في إمارة دبي بعثة ثنائية، حيث تقوم بتنظيم مصالح دولة قطر في الإمارات العربية المتحدة وكذلك تنظيم مصالح الرعايا الإماراتيين في دولة قطر .

ومن جهة أخرى تلعب القنصلية القطرية دور نقطة التواصل الصحافة المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة والصحافة القطرية لتغطية كامل الفعاليات المشتركة المقامة بين الدولتين .

القنصلية القطرية في الامارات
القنصلية القطرية في الامارات

 مقر القنصلية القطرية

وهو المكان الذي تتخذه القنصلية القطرية ومقره ( شارع السيف – منطقة المجمع القنصلي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أم حورير ).

 وذلك لخدمة مواطنيها المقيمين في إمارة دبي وتقديم كل مايلزم لرعاياها سواء كانوا هيئات أو أفراد وهذه الخدمات تتضمن وثائق سفر و جوازات وتأشيرات وغيرها.

صفحة قنصلية دولة قطر في دبي

مهام القنصلية القطرية

  • المهمة الرئيسية للقنصلية القطرية هي إصدار التأشيرات وجوازات السفر، حيث يقوم الموظفين بإصدار وإعادة إصدار الوثائق الشخصية للمواطنين القطريين، كما يقومون بإصدار التأشيرات للمواطنين الإماراتيين المقيمين في دبي و يريدون السفر إلى قطر.
  • تسجيل حالات الزواج وكذلك واقعات الولادة والوفاة لمواطني دولة قطر المقيمين في إمارة دبي، حيث يقوم الموظفون بإصدار الوثائق المعتمدة في قطر مع وضع الأختام والتواقيع التي توثق تلك الوثائق في حال سفرهم إلى دولة قطر.
  • أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق الموظفين في القنصلية القطرية في دبي هي زيادة التبادل الودي مع حكومة دبي وتوسيع الاتصالات والتعرف على أوضاع إمارة دبي التجارية والإقتصادية والتعليمية والثقافية والتجارية بهدف تعزيز العلاقات والعمل على طرح أفكار تساهم في رفد حكومة دبي بتحقيق التبادل في مختلف مجالات الحياة وخاصة التبادل التجاري والثقافي.
  • كذلك تقوم القنصلية بحماية المصالح والحقوق الشرعية للمواطنين القطريين من خلال شخصيتها الإعتبارية، حيث يتمتع كافة المواطنين القطريين المقيمين في إمارة دبي بالحماية من قبل قنصل بلادهم في حال تعرضهم للتمييز ، أو التعدي.

كما يقوم موظف القنصلية بالتواصل مع الجهات المعنية في حكومة دبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة والتي تضمن حقوق المواطن القطري.

كذلك الأمر في حال قام المواطن القطري بأحد الأمور المخالفة للقانون وتم سجنه لأحد تلك الأسباب فمن حقه التواصل مع القنصلية لتعيين محامي خاص به.

كما تشمل مسؤولية القنصلية معالجة ومتابعة جميع شؤون ميراث المواطنين القطريين وتسليم وثائق قضائية وجميع ثبوتيات أي دعوى إلى المحاكم القطرية لتتم متابعة الدعوى فيها.

  • من مهام القنصلية القطرية في دبي متابعة وتفتيش الطائرات والسفن والقطارات وجميع وسائل النقل والشحن الأخرى القادمة من قطر والمغادرة إليها.

وتقديم المساعدة لهم وفي حال مخالفتهم تقديم مخالفة بحقهم يتم تسليم المخالفة لحكومة دبي وللحكومة القطرية.

  • كذلك من مهامها توقيع الإتفاقيات الثنائية بين حكومة دبي والحكومة القطرية والحرص على تنفيذ تلك الإتفاقيات بكل أمانة .

طرق التواصل مع القنصلية القطرية في دبي

رقم تليفون Tel :

3960444 – 4 – 971 +

رقم فاكس Fax :

3456555 – 4 – 971 +

البريد الإلكتروني :

[email protected]

في الختام : يجب على قنصلية أي بلد أن يكون لديها إرتباطاً وثيقاً بمواطنيها وتقديم المساعدة والحماية لرعاياها، لذلك فإذا كنت مواطن قطري مقيم في الامارات وفي حال كان لديك استفسار أو شكوى لا تتردد بالإتصال بالقنصلية القطرية في دبي على الأرقام الواردة أعلاه .