You are currently viewing رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي 2022

رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي 2022

هلى تعلم ماهي رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي ؟ إذا كنت تبحث عن الجواب الصحيح والمكتمل سوف تعرف ذلك من خلال هذا الشرح الحصري المقدم من موقع موصول.

يعتبر توثيق عقد الإيجار أبوظبي ضرورة كبيرة جداً تقتضيها مصلحة كل من طرفي العقد، و ذلك لكي يضمن كل منهم حقه الأساسي و يعرف واجباته، و هذا يضمن لصاحب الملكية أن يدفع له المستأجر المبلغ المتفق عليه شهرياً و ذلك تحت حماية القانون، كما يضمن الشخص الذي استأجر العقار أنه لا يمكن لصاحب العقار إخلائه إلا بعد انتهاء مدة العقد بينهما.

رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي

تأتي هذه الرسوم على عدة أقسام، فهي تشمل دفع رسم بقيمة مئة درهم إماراتي من قبل المؤجر، و هذا المبلغ يدفع كرسم على طلب تسجيل عقد الإيجار، و يوجد أيضاً رسم لتعديل عقد الإيجار من قبل المؤجر و تبلغ قيمته خمسون درهم.

 كما يوجد أيضاً رسم بقيمة خمسون درهم إماراتي على تعديل عقد الإيجار و ذلك على حسب طلب المستأجر، بالإضافة إلى ذلك يوجد رسم مئة درهم إماراتي و ذلك لقاء تجديد عقد الإيجار، و يدفع من قبل المؤجر، بالإضافة إلى ذلك هناك رسم بقيمة ألف درهم إماراتي، و ذلك من أجل توثيق معلومات العقار كاملة من قبل المؤجر.

لا تتوقف الرسوم عند هذا الحد بل هناك أيضاً رسم بقيمة مئتي درهم و ذلك من أجل فتح حساب و تسجيله على نظام توثيق، كما يوجد أيضاً رسم بقيمة ثلاثمئة درهم إماراتي لكي تحصل على اسم المستخدم على نظام توثيق و لكي تحصل على تدريب على كيفية استعمال نظام توثيق، بالإضافة إلى خمسون درهم أخرى كرسوم نقل ملكية و وحدات سكنية و نسخة طبق الأصل من عقد الإيجار.

ما هي الوثائق المطلوبة من أجل توثيق عقد الإيجار أبوظبي ؟

يطلب من المواطنين تجهيز الوثائق الآتية من أجل توثيق عقد الإيجار و إتمام العمل على أكمل وجه و هي:

  • ورقة استمارة خاصة لفتح حساب توثيق و ملئ المعلومات فيها.
  • صورة لجواز السفر الخاص بالشخص مالك العقار، على أن يكون ساري المفعول.
  • صورة من بطاقة الهوية التابعة للإمارات العربية المتحدة للشخص المالك صاحب الطلب.
  • في حال كان مالك العقار من مواطنين دولة الإمارات العربية المتحدة يجب إحضار صورة من دفتر العائلة.
  • يقوم مالك العقار بتوكيل ممثل قانوني و يقدم نسخة عن الوكالة.
  • إذا اختار صاحب العقار توثيق مصدق له فيجب إبراز نسخة عنه.

و بعد أن يتم تجهيز كل الأوراق اللازمة و يتم دفع الرسوم كاملة، يمكن بذلك إنهاء توثيق عقد الإيجار بسهولة.

أهمية خدمة توثيق عقد الايجار

تلعب هذه الخدمة دور مهم جداً في تأمين حاجات المواطنين بسهولة، حيث يمكن للمواطن إتمام عقد الإيجار و دفع رسوم توثيق عقد الإيجار بسهولة من منزله عبر منصة توثيق.

 و قد بدأت هذه المنصة العمل منذ العام ٢٠١١ و حتى الآن ما تزال مستمرة بتقديم العديد من الخدمات المهمة، و منها خدمة توثيق عقد الإيجار التي أصبحت ضرورية جداً لكي يضمن كل من المالك و المستأجر حقه، و قد وفرت منصة توثيق عناء المعاملات الورقية المملة و التي تستهلك وقت و جهد كبير من المواطن

كما تسعى هذه المنصة بشكل دائم إلى تقديم المزيد من التسهيلات للمواطنين و ذلك للوصول إلى الراحة في كل ما يخص التعاملات في الدولة.

و هكذا فإن رسوم توثيق عقد الإيجار أبوظبي التي بيناها في هذا المقال قد تختلف من حالة لأخرى بنسب قليلة، و تعتبر هذه الخدمة ضروري جداً لكي تبقى الإمارات العربية المتحدة من أولى الدول المتطورة و الحديثة وفق أفضل النظم.