You are currently viewing صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار 2022

صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار 2022

يعرف الخطاب على أنه عبارة عن كلام يتم توجيهه لمجموعة من الأشخاص المستمعين ويكون لهذا الخطاب هدف أو عدة أهداف. وتختلف صيغة الخطاب تبعاً لعدة معايير مختلفة، وهو متنوع حسب نوع الطلب.

 ومن أبرز تلك الأنواع نجد خطاب طلب تخفيض الإيجار حيث يتم عقده بين الشخص الذي يملك عقاراً، مع شخص آخر يرغب بالاستفادة من ذلك العقار لمدة معينة يتم ذكرها في ذلك العقد بينهم.

 مع الحصول على موافقة الطرفين ووجود شهود بينهم وفي حال كانت قيمة الإيجار التي يطلبها هذا المالك عالية فيقوم المستأجر بصياغة خطاب ، يهدف لتخفيض تلك القسمة المالية المطلوبة منه ويعد هذا الموضوع  هو محور حديثنا في هذا المقال.

ما هو هدف صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار ؟

صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار
خطاب طلب تخفيض الإيجار

يهدف خطاب طلب تخفيض الإيجار  إلى حث الشخص المؤجر على تخفيض قيمة الإيجار التي يفرضها على الشخص المستأجر منه، وذلك لوجود العديد من الصعوبات الإقتصادية التي تجعل من الصعب على المستأجر  دفع مايقع عليه في حال كان مبلغاً مالياً عالياً، سواء كان الشيئ الذي يتم استأجره عقار أو شقة أو أرض أو غيره.

وهو يعد من الخطابات الأكثر طلباً من قبل الأشخاص المستأجرين لعقار ما من المالك ويرغبون بتخفيض قيمة الأجار.

شروط صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار

  • على الشخص الذي يقوم بصياغة الخطاب أن لايخفى عليه ذكر جميع البيانات التي توضح العقار المقصود كعنوان العقار إن كان الخطاب موجه لإحدى الدوائر الحكومية وذلك لتجنب حدوث خطأ
  • الدخول في موضوع مباشرة دون الإكثار من الثرثرة الغير ضرورية.
  • لاتنسى إلقاء التحية على الشخص الموجه إليه الخطاب في بداية خطك للخطاب.
  • ذكر الأسباب التي دفعت الشخص لكتابة الخطابة وإرساله ويجب أن تكون تلك الأسباب منطقية.
  • خط التوقيع الخاص بالمرسل
  • خط التاريخ الذي قام المرسل بكتابة الخطاب فيه
  • ذكر القيمة التي يرغب المستأجر بتخفيضها من القيمة الفعلية المترتبة عليه

نموذج صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار

 لا يوجد صيغة معينة واحدة للإلتزام فيها عند وضع خطاب طلب تخفيض الإيجار ولكن يجب أن تكون الصيغ التي تهدف إلى تخفيض الإيجار متناسبة مع ماهية الخطاب سواء كان رسمي أو غير رسمي ونذكر من تلك الصيغ مايلي:

يجب أن يبدأ الخطاب بالشكل الآتي

الأخ العزيز /…………….، صاحب العقار (المحل، الشقة)…………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود في البداية، أن أشكرك على تحملك لنا في الفترة التي مضت، وأقدم لك العرفان حيث كنت نعم الرجل المؤجر، ولكن في الفترة الأخيرة تعرضت لأزمة مالية، وضائقة شديدة، وودت إخبارك إن كان بإمكانك البحث مجدداً في موضوع في المبلغ المالي المفروض على دفعه في العقارات (محلات، شقة)……. وذلك لأن القيم الخاصة بالإيجارات قد انحسرت بسبب الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد، ولكي  نساير الوضع العام والظروف التي تمر بها البلاد ، مع تأكيدي على أنني سألتزم بشكل كامل بكل ما جاء في العقد.

 مقدم الطلب المستأجر للعقار /…………….

توقيع مقدم الطلب /…….

التاريخ…./…../…….

كما يمكن استخدام العديد من الصيغ والأساليب الأخرى المتنوعة والتي تصب جميعها في تحقيق هدف واحد وغاية واحدة وهي تخفيض الإيجار.

 وفي ختام حديثنا عن صيغة خطاب طلب تخفيض الإيجار وتوضيح المعايير التي يجب المستأجر الالتزام بها عند رغبته في خط خطاب للمؤجر، و إدراجنا نموذج عن تلك الخطابات، نتمنى أن يكون المقال قد عاد بالفائدة على الباحث عن معلومات تخص توجيه خطاب لطلب تخفيض إيجار، وأن يكون قد قدم المعلومات الكافية له عن ذلك.