You are currently viewing الوار كم متر

الوار كم متر

لقد اعتمدت المجتمعات على وحدات عديدة لقياس الأشياء كالطول والوزن واعتمدت في تحديدها على الفطرة وقد تم التعارف عليها وتسميتها وتداولها بين العرب كالباع، الذراع، الوار ، المتر….

ولكل منها قياس مختلف اعتمده العرب وحددوه إما عبر بشكل نظري عبر قياس أجزاء الجسم أو باستخدام المازورة والمتر في الوقت الحالي.

وقد تم الربط بينهم والتحويل من وحدة إلى أخرى فالباع كم وار والوار كم متر يساوي سنتعرف على ذلك خلال هذا المقال تابعوا معنا.

ما هي وحدة القياس الوار والوار كم متر يساوي ؟

الوار هو وحدة تستخدم في قياس الأقمشة والنسيج وتساوي تقريباً 90 سم أي أقل من المتر بـ 10 سم فالوار لا يساوي متراً كاملاً.

ويساوي أيضاً نصف باع الذي يساوي حوالي 180 إلى 200 سم، يتم قياسه باستخدام اليدين حيث تعود تجار الأقمشة القدامى أن يكون المعيار عند البيع هو اليدين.

وقياسه يكون من نهاية اصبع احدى اليدين (الوسطى) إلى منتصف القفص الصدري (حفيرة).

وهناك قياس شائع للوار وهو من الاصبع الوسطى في احدى اليدين حتى قمة الأنف ويجب أن يكون الوجه متعامد على حفيرة الصدر والرجل يب أن يكون واقفاً.

ويسمى الوار أيضاً باسم الياردة Yard وهي اليوم تساوي ذراعين أو 36 بوصة وتم تحديدها بشكل دقيق على أنها تياوي 0,9144 متر، كما أن جمع وار هو وارات. 

تاريخ وحدة القياس الوار أو اليارد Yard :

وحدة قياس الأطوال الوار أو اليارد كانت تستخدم لعصور طويلة في انكلترا ولا زالت حتى يومنا هذا تستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية.

أول من أنشأ هذه الواحدة هو الملك هنري الأول ملك انكلتر حيث استخدم قياس ذراعه لتصحيح القياس للتجار.

حيث بين تقرير بريطاني ان معايير القياس دائماً كانت جزء من جسم الانسان مثل قدم، زراع، أو امتداد اليد ومن الممكن من أشياء طبيعية كالشعير او أنواع حبوب أخر.

واليارد اعتمده ملوك انجلترا الأوائل إلى أن أدخل مكانه الإيل الذي استعاروه من ستائر باريس وهو يساوي ياردة وربع.

لكن الملكة اليزابيث أعادت اعتماد اليارد كواحدة أساسية للقياس.

الوار كم متر وكيفية التحويل من وار إلى متر :

كما وضحنا في الأعلى أن 1 وار (ياردة) = 0,9144 متر، فإن 1 متر = 1,09361329843.

وبناءً على هذه القياسات إن أردنا تحويل 15 وار أو ياردة إلى متر سوف نضرب 0,9144 بـ  15 كالتالي:

0,9144 × 15 = 3,716 متراً.

الوار كم متر
الوار كم متر

بعض المعلومات عن الوار والقدم :

القدم وحدة لقياس الطول أيضاً قديماً غند الانكليز والفراعنة والمصريين القدماء الذين عرفوا بالدقة في المقاييس.

فالقدم تساوي 12 بوصة أو ثلث وار او ياردة وعرف مقياس القدم بحوالي 30,48 سم.

اعتمدت القدم كوحدة قياس بسبب قداسة الفرعون عند المصريين القدماء فقد اعتبر إلهاً في حضارة مصر القديمة وكانت تعرف وحدات الطول عن طريق قياس اجزاء جسمه.

اليارد أو الوار في الامارات :

حتى عام 2015 كانت لا تزال الياردة هي وحدة قياس في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تم تطبيق نظام جديد لتحويل وحدات القياس في تجارة الأقمشة إلى المتر بدلاً من الوار.

استخدام الوار في أمريكا :

استخدم الوار بشكل شائع في قياس طول المجال في بعض الألعاب الرياضية مثل: كرة القدم الأمريكية والكندية، أبعاد ملعب الكريكت، قياسات ممر الغولف.

في ختام المقال نود القول بأن الوار أو اليارد من وحدات القياس قديمة التي حل بدلاً منها النظام المتري المتعارف عليه دولياً لذلك أصبح استخدامها قليل.

الجالون كم لتر في الإمارات

الكيلو دقيق كم كوب يساوي