You are currently viewing الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي قطر

الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي قطر

تتيح وزارة الداخلية في دولة قطر ضمن خدماتها الجديدة المستحدثة عبر موقع الوزارة الالكتروني خدمة الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي .

 حيث تم إطلاق هذه الخدمة على المنصة الالكترونية للمحاكم القطرية لتسهيل الاستعلام عن القضايا أو الدعاوى. لنتعرف في هذا المقال عن مزايا هذه الخدمة و طريقة الاستفادة منها.

خدمة الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي في قطر :

في البداية نتعرف على هذه الخدمة التي تم تقديمها من قبل المجلس الأعلى للقضاء في قطر من أجل تسهيل الاستعلام عن قضية ما في المحكمة كمعرفة مواعيد الجلسات أو معرفة حال الدعاوي السارية في النيابة.

 و قد أتيح استخدام هذه الخدمة عن طريق شبكة الانترنت سواء كانت عبر الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب بخطوات بسيطة سهلة يمكن لأي مواطن أن يفهمها و يقوم بها.

خطوات الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي :

في حال أردت الاستعلام عن قضية ما أو معرفة معلومة عنها دون الحاجة إلى مغادرة المنزل و الذهاب إلى المجلس الأعلى للقضاء القطري، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أولاً الدخول إلى الموقع الالكتروني التابع للمجلس الأعلى للقضاء في قطر على الرابط التالي:

https://www.sjc.gov.qa/AR/Pages/CaseQuery.aspx

الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي
الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي
  • عليك بعدها فتح حساب على الموقع بتسجيل اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك بالإضافة لرقم هاتفك حتى يتم إرسال كود التفعيل التابع لحسابك.
  • عند استلام كود التفعيل قم بإدخاله في الخانة المخصصة لذلك ليتم تسجيل حسابك على الموقع.
  • بعد الدخول إلى الحساب يمكنك اختيار قائمة الخدمات من الشريط العلوي في الموقع ثم قم بالضغط على استعلامات من القائمة التي تظهر أمامك
  • قم باختيار الخيار المناسب لك من قائمة الاختيارات التي تظهر على الشاشة حيث يمكنك البحث عن القضايا برقم الدعوى أو الرقم الشخصي.
  • قم بملء الخانات المطلوبة ثم الضغط على إشارة البحث لتظهر لك جميع المعلومات المتوفرة.

خدمات مشابهة للاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي :

  قامت الحكومة القطرية بتوفير مجموعة من الخدمات عبر منصة المحاكم الالكترونية من أجل تسهيل الوصول إلى أكبر قدر من المعلومات التي يحتاجها المواطن دون الحاجة إلى زيارة مراكز القضاء أو الانتظار حتى تتم مراجعة طلبه، كان من أبرز هذه الخدمات على منصتها:

الاستعلام عن القضايا برقم الدعوى :

 تتم هذه الخدمة باتباع الأربع خطوات الأولى في الاستعلام عن القضية بالرقم الشخصي، ثم يتم اختيار الاستعلام برقم الدعوى و ملء الخانات المطلوبة التي هي:

تسجيل الدخول على الرابط التالي:

https://www.sjc.gov.qa/AR/Pages/CaseQuery.aspx

– رقم الدعوى

    – نوع الدعوى

   – درجة التقاضي

   – التصنيف الفرعي

   – المحكمة

    – السنة

ثم يمكن الضغط على زر البحث للحصول على جميع المعلومات عن دعوتك القضائية.

   الاستعلام عن جدول الجلسات:

هذه الخدمة يمكن عن طريقها معرفة جدول الجلسات الخاص بقضية معينة حيث يمكن عن طريقها معرفة الأوقات المحددة للجلسات التابعة لقضيتك.

يمكن الوصول إلى هذه المعلومات من الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للقضاء باتباع نفس الخطوات السابقة، لكن عند الوصول إلى قائمة الاستعلامات يتم اختيار جدول الجلسات من ثم تعبئة البيانات المطلوبة للحصول على جدول كامل لجلسات قضيتك.

الاستعلام عن حالة قضية في النيابة العامة :

توفر لك هذه الخدمة إمكانية متابعة قضيتك في النيابة العامة عن طريق البوابة الالكترونية، حيث تقوم المحكمة بإطلاق هذه الخدمة للأفراد أو للشركات الراغبة بمعرفة حالة قضية ما في النيابة العامة.

في الختام يمكن الاستنتاج أن خدمة الاستعلام عن القضايا بالرقم الشخصي هي جزء من مجموعة الخدمات الالكترونية المهمة التي عملت الدولة القطرية على تأمينها للمواطنين بهدف تسهيل حصولهم على كافة المعلومات.

نموذج تعديل مهنة وزارة العمل قطر