You are currently viewing اختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان

اختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان

اختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان يعد اختبارا اساسيا من أجل الحصول على رخصة القيادة في سلطنة عمان ، يعد الحصول على رخصة القيادة ضرورة أساسية يقتضيها القانون في سلطنة عمان و في كل الدول أيضاً من أجل السماح لك بقيادة المركبات بشكل قانوني، و كذلك لكي لا تنتشر الفوضى بين السائقين على الطرقات، و هذا يهدف بشكل كبير إلى التقليل من حوادث المرور و المآسي التي تخلفها عن طريق تعليم مبادئ القيادة الصحيحة للناس، و يتطلب الحصول على الرخصة العديد من الشروط .

كيف يتم اختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان ؟

من أجل اجتياز اختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان ، يجب عليك القيام بحجز موعد لاختبار رخصة القيادة، و يجب أن تكون حينها كل أوراقك جاهزة مع ورقة تثبت تدريبك في مدرسة قيادة، و يتم حجز موعد للاختبار النظري و موعد للاختبار العملي في نفس اليوم، حيث تقام الاختبارات بنفس اليوم على أن يقام الاختبار النظري أولاً الذي يتم فيه سؤالك عن إشارات المرور و دلالتها و كذلك يتم سؤالك عن عدة أمور أخرى يتوجب عليك معرفتها كسائق، يأتي بعد ذلك الفحص العملي حيث تقوم باختبار قيادة مركبة و عليك القيادة في ممرات ضيقة و الرجوع للوراء و الصعود فوق مطبات للتأكد من قدرتك على القيادة في جميع الطرق.

كيفية التسجيل في اختبار الحصول على رخصة قيادة إلكترونياً في سلطنة عمان ؟

تم إنجاز خدمات إلكترونية جديدة للحصول على رخصة قيادة بسهولة مطلقة و دون الحاجة إلى الخروج من المنزل، حيث يمكنك أن تسجل على الطلب إلكترونياً و أن تكمل الأوراق المطلوبة، ثم تقوم بفحص النظر إلكترونياً أيضاً، وصولاً إلى مرحلة فحص قيادة المركبات، حيث تم تطوير نظام إلكتروني ثلاثي الأبعاد يتم فيه اختبارك كيف تقود المركبة في مختلف المناطق و على اختلاف التضاريس، و يتم وضعك في عدة أماكن من سلطنة عمان، لضمان قدرتك على القيادة مهما كان المكان، كما تضمن هذه الخدمة معرفتك بقواعد السلامة المرورية و إشارات الطريق، و يمكنك تسلم نتيجة الفحص إلكترونياً و كذلك الحصول على رخصة قيادة إلكترونية.

و هكذا فإن هذه الخدمات تسهل على المواطنين الحصول على رخصة قيادة و قد تقلل التكاليف عليهم أيضاً، و ذلك لمواكبة ركب الحضارة و التطور دائماً و محاولةً لتحويل كل المعاملات الورقية إلى إلكترونية بما يخدم المصلحة العامة.

ما هي شروط الحصول على رخصة القيادة في سلطنة عمان ؟

  • يجب أن يكون عمر المتقدم طالب الرخصة لا يقل عن ثمانية عشر 18 عاماً و إلا يتم رفض طلبه و لا يعطى الرخصة أبداً.
  • يجب أن يكون المتقدم خالياً من الأمراض أو الإعاقات الجسدية التي تمنعه من القيادة بشكل آمن و سليم، و يمكن أن يتم عرض المتقدم على لجنة طبية للتأكد فيما إذا كانت إعاقته تمنعه من القيادة أو لا.
  • يجب أن يقوم المتقدم بفحص طبي للعيون و الحصول على شهادة طبية موثقة.
  • يجب على المتقدم أن يحضر معه صور شخصية عدد اثنان، على أن تكون الصور واضحة و بخلفية بيضاء.
  • يجب على المتقدم أن يحضر معه. صورة عن الهوية الوطنية إذا كان عماني، و أن يحضر صورة عن بطاقة المقيم إذا كان من الوافدين.
  • يجب على المتقدم أن يحضر معه استمارة تبين زمرة دمه.
  • كما يجب على المتقدم أن يتدرب على القيادة في إحدى مدارس تعليم القيادة و أن يجتاز كل المراحل فيها.

و يتوجب على كل شخص يرغب بالحصول على رخصة قيادة أن يقوم باختبار رخصة القيادة في سلطنة عمان ، بعد أن يستكمل أوراقه و تكون رسوم التسجيل للحصول على رخصة قيادة هي عشرون ريال للعمانيين لمدة عشر سنين و للمغتربين لمدة سنتين.

يسمح للسائح الوافد باستخدام رخصة القيادة المستخرجة من بلده وكذلك رخصة القيادة الدولية لمدة 3 أشهر الأولى للزيارة .