You are currently viewing مواقف دبي يوم الجمعة

مواقف دبي يوم الجمعة

تعتبر أنظمة مواقف دبي للسيارات واحدة من أنجح أنظمة المواقف عالمياً، إذ نجحت إمارة دبي في دراسة و تنظيم مواقف السيارات العامة بشكل فاعل حتى يتسنى لكل شخص الحصول على الموقف المناسب الخاص بسيارته ضمن أراضي الإمارة بالإضافة إلى الراحة التامة في التنقل بالسيارة الخاصة.

خدمات مواقف دبي يوم الجمعة :

قامت هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي ضمن جهودها المستمرة لرفع سوية البنى التحتية في الإمارة بتأمين مواقف السيارات العامة من أجل مواكبة متطلبات أو احتياجات السكان الدائمة لأماكن وقوف أو توقف.

 كما عملت على استحداث خطة يتم فيها تنظيم هذه الأماكن بحسب فئات أو باقات يمكن للمواطنين استخدامها إما بشكل مجاني أو مدفوع الأجر بحسب الفئة أو المنطقة كذلك بحسب يوم و تاريخ استخدام هذه المواقف.

ساعد نظام المواقف هذا في التخفيف بشدة من الازدحام المروري، كما سهل على المواطنين أو المقيمين في المدينة إيجاد الأماكن المناسبة لإيقاف سياراتهم لفترة تسمح لهم بإنهاء أعمالهم أو أشغالهم في المدينة دون الحاجة إلى دفع مبالغ هائلة.

مواقف دبي المجانية :

 من ضمن النظام الذي قامت هيئة الطرق و المواصلات باستحداثه، تم الاتفاق على مجانية بعض المواقف في أيام محددة من الأسبوع مثل يوم الجمعة.

كذلك في بعض الأعياد أو المناسبات العامة التي تعتبر عطلة رسمية في الدولة.

 لكن ابتداءً من  تاريخ 28 آذار في عام 2022م تم تبديل أيام المواقف المجانية لتصبح في أيام الأحد بدلاً من الجمعة و بقيت أيام العطل الرسمية مجانية في مواقف دبي.

يوجد أيضاً مجموعة من المواقف في دبي تعتبر مجانية في كافة الأوقات و لكافة الفئات نذكر من هذه المواقف:

  • مواقف مول الإمارات: الذي يعتبر واحد من أكبر مراكز التسوق في المدينة لذلك يعمل على توفير المواقف المجانية للزوار لأول 4 ساعات من التوقف ليتمكن جميع المواطنين من الاستفادة من هذه المواقف دون احتكار.
  • دبي مول: كذلك الأمر بالنسبة لهذا المركز حيث يتوفر ضمن حدوده ما يزيد عن 13 ألف موقف سيارة مفتوحة للزوار بشكل مجاني في أوقات محددة من النهار.
  • الحدائق أو الأماكن الترفيهية العامة: لا تخلو هذه المرافق من مواقف السيارات التي تؤمن للمواطنين بشكل مجاني نذكر كمثال على ذلك مواقف سوق السيف، دبي داون تاون، مواقف القرية العالمية، بعض المواقف الموجودة في برواز دبي.
  • محطات المترو: كنوع من تشجيع المواطنين على ركن سياراتهم الخاصة و استخدام وسائل النقل العامة تم فتح مواقف السيارات التابعة لمحطات المترو بشكل مجاني للمواطنين.

بالإضافة إلى المواقف السابقة، تعتبر مواقف السيارات العامة في مدينة دبي جميعها مجانية في أيام الأحد من كل أسبوع، أيضاً في المناسبات أو العطل الرسمية التي يتم نشرها من قبل الوزارات في الدولة.

مواقف دبي يوم الجمعة
مواقف دبي يوم الجمعة

مواقف دبي المدفوعة :

يوجد بالإضافة إلى المواقف العامة المجانية في دبي مجموعات كبيرة من المواقف المأجورة أو المواقف التابعة للجهات الخاصة الموجودة في المدينة. حتى تتمكن من استخدام هذه المواقف يجب دفع مبالغ مالية محددة  أو الاشتراك في هذه المواقف عن طريق بطاقات يتم تقديمها عن طريق الهيئة العامة للطرق و المواصلات.

يمكن الدفع لهذه المواقف بعدة طرق نذكر من أبرزها:

  • الدفع عن طريق الرسائل النصية.
  • الدفع عن طريق أبل باي أو سامسونج باي.
  • الدفع النقدي أو المباشر.
  • بطاقات المواقف الموسمية.
  • الدفع عن طريق بطاقة نول.

في الختام يمكن الاستنتاج أن مواقف دبي أصبحت واحدة من أكثر الخدمات ذكاءً و تطوراً في الفترة الحالية و أن الاهتمام المقدم لهذه الخدمات دليل على مدى التطور الذي وصلت إليه هذه المدينة.

دفع مواقف دبي رسالة نصية

مواقف السيتي ووك دبي

مواقف سيارات في دبي لمدة طويلة