You are currently viewing كم رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان 2021

كم رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان 2021

تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان يعتبر من الأشياء الضرورية التي يجب القيام بها عند انتهاء مدة صلاحية رخصة القيادة ، وتعتبر رخصة القيادة وثيقة رسمية تصدر عن الجهات الرسمية . فكم كم رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان ؟ هذا السؤال سنجيب عنه من خلال المعلومات التالية.

كم رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان 2021 ؟

رسوم رخصة القيادة في سلطنة عمان اول مرة

يستطيع الشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة في سلطنة عمان التقدم للدورة التدريبية لقيادة السيارات ومن ثم التوجه لفحص القيادة النظري والعملي ثم الفحص الطبي، بعد هذه الخطوات يقوم الشخص بدفع رسوم رخصة القيادة المنصوص عليها في سلطنة عمان وهي بحدود 20 ريال عماني.

بعد تجاوز الشخص للدورة التدريبية والفحوص ودفع الرسوم يستطيع الشخص الحصول على رخصة قيادة ليستطيع من خلالها قيادة السيارة بشكل قانوني واجتياز اختبار رخصة القيادة عمان .

كذلك هذه الرخصة ليست دائمة مدى الحياة بل يجب تجديدها.

رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان

عند انتهاء صلاحية الرخصة يجب تجديدها هذا ما ينص عليه القانون، هناك قواعد وشروط معينة لتجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان، شروط تجديد الرخصة هي:

  • يجب أن تكون رخصة القيادة المنتهية الصلاحية قد تم إصدارها من سلطنة عمان.
  • يجب أن يكون الشخص الراغب بتجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان متواجد ضمن سلطنة عمان.
  • كما يجب أن يكون الشخص قد قام بقيادة السيارة ضمن سنوات حصوله على الرخصة القديمة بدون مخالفات وغرامات مالية.
  • يجب على الشخص الراغب بتجديد رخصة القيادة إعادة إجراء فحص طبي للنظر جديد للتأكد من سلامة النظر لديه.
  • عند قيام الشخص الذي يريد تجديد رخصة القيادة بفحص النظر الجديد فهذا الفحص الجديد يملك مدة استخدام شهر فقط أما عند مضي أكثر من شهر عن إجراء فحص النظر يجب أن يعيد الشخص هذا الفحص.

تتضمن رسوم تجديد الرخصة في سلطنة عمان :

الرخصة الخفيفة تكلف 20 ريال عماني أما رخصة ثقيلة 10 ريال عماني، رخصة القيادة المؤقتة 10 ريال عماني ورخصة الدراجة 10 ريال عماني.

القواعد المرورية في سلطنة عمان للحصول على رخصة قيادة

تم وضع قواعد مرورية معينة في قانون كل دولة ليتم الشرح من خلالها مجموعة القواعد المرورية لضمان القيادة السليمة والسلامة المرورية، القواعد المرورية هي:

يجب أن يستخدم السائق الإشارات بشكل صحيح، يجب أن يفهم السائق معنى الإشارات المرورية فكل إشارة تدل على شيء معين.

كذلك يجب معرفة الوقت الصحيح لتجاوز السيارة أمامك والقيام بهذه الخطوة بعد خلو الطريق وعندما تكون الفرصة مناسبة لذلك، يجب أن يفهم السائق أفضلية المرور لسيارات الإسعاف والشرطة.

رابط تجديد رخصة القيادة عمان 

www.rop.gov.om/arabic/driver_license_renewal.html

معلوما عامة حول رخصة القيادة

مفهوم رخصة القيادة يعبر في مضمونه عن حصول الشخص على وثيقة تثبت أنه قادر على قيادة السيارات بشكل جيد، لا تقتصر رخصة القيادة على نوع معين للسيارات بل هناك رخصة قيادة لأنواع عديدة من السيارة منها الخاصة أو رخصة قيادة لسيارة عمومية.

عند رغبة الشخص بالحصول على رخصة قيادة يخضع للتدريب الجيد في مدارس خاصة لتدريب قيادة السيارات، بعد إنتهاء الشخص من الدورة التدريبية لقيادة السيارة يخضع لفحص معين من أجل اختبار الجانب العملي والنظري من قيادة السيارات.

كما أن اختبار القيادة لمنح رخصة القيادة يتضمن الجانب النظري حيث يخضع الشخص لمجموعة من الأسئلة النظرية حول السيارات وكيفية قيادتها وأجزاء السيارة وإشارات المرور وقواعد السير وغيرها،أما الجانب العملي من امتحان رخصة القيادة يتضمن قيادة السيارة أمام لجنة خاصة لفحص قدرات الشخص في قيادة السيارة.

بعد الانتهاء من فحص رخصة القيادة يتوجه الشخص للفحص الطبي الشامل لإثبات قدرته على قيادة السيارة بشكل جيد دون عوائق مرضية ،يقوم الشخص بدفع رسوم الاشتراك المنصوص عليها.