You are currently viewing دفع المخالفات المرورية سلطنة عمان

دفع المخالفات المرورية سلطنة عمان

دفع المخالفات المرورية سلطنة عمان هو اجراء روتيني يقوم به كل شخص يقوم بارتكاب مخالفة مرورية ، حيث تعد المخالفات المرورية من أكثر المشاكل التي يواجهها المجتمع بشكل يومي وخصوصاً مع كثرة عدد السيارات والدراجات وغيرها من وسائل النقل. في قانون كل دولة يوجد عدد من النصوص القانونية حول المخالفات المرورية وكيفية تطبيقها و الغرامات المرورية وغيرها.

وكل هذه المهام بما فيها تطبيق القانون المروري وتغريم الناس الذين يخالفون القوانين المرورية تقع على عاتق شرطي المرور الذي يقوم بوظيفته في مراقبة المرور بشكل يومي تفادياً للأخطاء والمخالفات المرورية التي قد يرتكبها المواطنون أثناء قيادة مركباتهم.

دفع المخالفات المرورية سلطنة عمان

توفر شرطة سلطنة عمان موقع الكتروني خاص بالاستفسار عن المخالفات المرورية ودفع المخالفات، وهذه العملية تتم من خلال خطوات بسيطة وسهلة سوف نقوم بشرحها لكم.

شرح كيفية دفع المخالفات المرورية سلطنة عمان

يمكن أن يحصل الشخص على قيمة المخالفات المرورية المترتبة عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشرطة المرورية أو من خلال زيارة قسم الشرطة المرورية ومعرفة قيمة المخالفات المرورية وتسديدها.

رابط شرطة عمان للمخالفات المرورية

www.rop.gov.om/OnlineServices/eTraffic

عند الدخول إلى الرابط سوف تظهر أمامكم نافذة خاصة بالمعلومات المطلوبة من أجل الاستعلام عن المخالفات المرورية سواء برقم اللوحة أو الرقم المدني.

دفع المخالفات المرورية عمان

قيمة المخالفات المرورية في سلطنة عمان

تم تحديد قيمة المخالفات المرورية في سلطنة عمان وفق القانون المروري، وهذه المخالفات هي على الشكل الآتي :

  • قيمة المخالفات المرورية المتعلقة بتجاوز السرعة هي 35 ريال عماني كقيمة صغرى وأما القيمة الكبرى للغرامة هي 50 ريال عماني.
  • قيمة المخالفات المرورية المتعلقة بوضع الورق الأسود الخاص بالزجاج لتعتيمه هي 10 ريال عماني.
  • أما قيمة المخالفات المرورية عند رؤية سيارة قامت بوضع أنواع مختلفة من الزينة هي 35 ريال عماني إلا في حالة مناسبات خاصة كالأعراس فهنا لا يتم تطبيق أي من المخالفات المرورية.
  • تتراوح قيمة المخالفات المرورية في حال قام شخص بتركيب أصوات تشبه أصوات سيارات الإسعاف والشرطة من 15 ل 35 ريال عماني.
  • في حال قام السائق بعدم الالتزام بالإشارات المرورية فهنا تبلغ قيمة الغرامة المرورية بين 15 ل 30 ريال عماني.
  • في حال وقوع حادث مروري وأدى لحدوث ضرر وإصابات وقام الشخص الذي تسبب بالحادث بالهروب، هنا يتم تطبيق المخالفات المرورية بحق هذا الشخص وتصل الغرامة لقيمة تتراوح بين 50 و 75 ريال عماني.
  • في حال كان السائق يقود سيارة مدنية ولكن الرخصة التي يمتلكها رخصة عسكرية يغرم ب 10 ريال عماني.
  • في حال كان السائق يقود سيارة بعد سحب الرخصة منه فيغرم بغرامة مالية وقدرها 50 ل 75 ريال عماني.

قانون المخالفات المرورية في سلطنة عمان

نص القانون المروري في سلطنة عمان على ضرورة الالتزام بالقوانين المرورية وكل من يخالف هذه القواعد يخالف مرورياً وفق القانون المروري في سلطنة عمان، يمكن للشخص الراغب في الاطلاع على المعلومات الكافية حول المرور أن يطلع عليها عبر الموقع الإلكتروني لشرطة المرور في سلطنة عمان والتعرف على كل القوانين المرورية وعلى المخالفات المرورية بشكل واضح.

ومع التطور الذي وصل إليه العالم في التكنولوجيا أصبح من السهل معرفة قيمة المخالفة المرورية المترتبة على الشخص ببساطة من الموقع الإلكتروني الخاص بالشرطة المرورية في سلطنة عمان وذلك بعد إدخال البيانات الشخصية وفق خطوات واضحة فيحصل الشخص على قيمة المخالفات المرورية التي يجب دفعها.

قوانين و قواعد المرور في سلطنة عمان

نص القانون المروري في سلطنة عمان على العديد من القوانين والقواعد المرورية والتي بينت القواعد التالية :

عدم تجاوز الإشارة المرورية، إحترام قوانين السرعة وعدم تجاوز السرعة المسموح بها، أفضلية المرور للغير وإحترام ذلك فيما يخص سيارات الإسعاف والشرطة وسيارات الإطفاء وغيرها، فهم المعنى من الإشارات المرورية الموضوعة على الطرقات والتي تدل كل إشارة منها على شيء معين للالتزام بها، ضرورة تواجد رخصة القيادة مع السائق من أجل القيادة بشكل قانوني و الانتباه لأهمية تجديد رخصة القيادة عند انتهاء مدة صلاحيتها.