You are currently viewing وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية 2024

وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية 2024

وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية 2024 للراغبين في الحصول على المساعدات السكنية ، حيث تقدم وزارة الاسكان في كل سنة عددا كبيرا من المساعدات السكنية التي تقدم للمستفيدين ، وتعتبر وزارة الإسكان في سلطنة عمان والمساعدات السكنية من أهم الوزارات ضمن السلطنة لما تقدمه من خدمات للمواطنين في مجال الخدمات السكنية، حرصت سلطنة عمان على الإهتمام بشكل كبير ضمن مجال الخدمات السكنية والقيام بتطويرها بشكل مستمر.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على برنامج وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية 2023 الذي يقدم مجموعة المساعدات والتسهيلات للحصول على سكن في سلطنة عمان خاص بالمواطنين العمانيين.

جديد برنامج المساعدات السكنية سلطنة عمان 2024

أصدر ت وزير الإسكان والتخطيط العمراني قرارًا وزاريًّا رقم (9 / 2023)، بشأن تعديل المادة رقم (18) من القرار الوزاري السابق رقم (6 / 2011) حول قيمة المساعدة السكنية للمواطنين المستحقين للمساعدة السكنية.

وبموجب هذا القرار فإن قيمة  المساعدات السكنية  سوف ترتفع، فالنسبة للأسر المكونة من 2 إلى 3 أفراد فإنها سوف تستفيد من مبلغ 25 ألف ريال عُماني لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل مساحة البناء عن 140 مترًا مربعًا، وفي حالة مساهمة المنتفع يجب ألا تزيد المساحة عن 250 مترًا مربعًا.

في حين تم تحديد قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 30 ألف ريال عُماني للأسر المكونة من 4 أفراد فأكثر لبناء مسكن أو إعادة بنائه بشرط ألا تقل المساحة عن 190 مترًا مربعًا وفي حالة مساهمة من المنتفع لا تزيد عن 300 متر مربع، ويسري القرار على جميع الحالات التي لم يتم الارتباط بها ماليًّا من تاريخ إصدار القرار.

شروط الحصول على المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

الشروط العامة لاستحقاق الوحدة السكنية أو المساعـدة السكنية أو القرض السكني من وزارة الاسكان :

  • أن يكون عماني الجنسية .
  • ألا يقل عمــره عن ثلاثة وعشرين عاما سواء أكان رجلا أم أمرأة ما لم يثبت أنه متزوج وأن عمره لا يقل عن واحد وعشرين عامًا أو أنه العائل الوحيد لأسرته عند تقديم الطلب .
  • ألا يكون مالكا هو أو زوجه لمسكن صالح للإقامة أو قام بالتصرف فيه بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية بهدف الاستفادة من أحكام هذا القانون.
  • ألا يكون قد استفاد هو أو زوجه من قبل بوحدة سكنية أو مساعدة سكنية أو قرض طبقا لأحكام قانون المساكن الاجتماعيـة المشار إليه أو أية قوانين أو نظم أخرى تيسر له بناء مسكن أو الحصول عليه .
  • ألا يكون من العاملين فى جهة بها نظام إقراض إسكانى لموظفيها، فيما عدا من كان متقاعدا ولم يسبق له الحصول على قرض إسكاني من جهة عمله السابقة.

فيديو توضيحي وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية

شروط الحصول على قرض من بنك الاسكان العماني

بالنسبة للشروط فهي نفسها الشروط المطبقة في الحصول على مساعدات سكنية التي ذكرناها اعلاه.

معلومات إضافية من خلال بنك الاسكان العماني على الرابط التالي:

www.ohb.co.om/ar/Pages.aspx

المساعدات السكنية
المساعدات السكنية

برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

يهدف إلى مساعدة الأسر من ذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري عــن (300) ريال عماني والأسر المندرجة تحت مظلة الضمان الاجتماعي، وتمنح المساعدة مرة واحدة فقط لبناء مسكن أو ترميم مسكن قائم أو إجراء إضافات عليه أو إعادة بنائه بحد أقصى بقيمة (20,000) عشرون ألف ريال عماني هبة من الدولة لا ترد، وفى حالة وفاة صاحب طلب المساعدة السكنية ينتقل الطلب إلى أبنائه القاصرين مع الاحتفاظ بالأولوية السابقة في الطلب.

تسهيلات بنك الاسكان العماني

يقدم بنك الاسكان العماني قرضا يدخل في اطار المساعدات السكنية ، ويعتبر هذا القرض تفضيليا موجها للأشخاص من أجل امتلاك سكن خاص بهم.

برنامج قرض بنك الاسكان العماني للمساعدات السكنية

يمنح البنك قروضاً إسكانية للمواطنين لأغراض متعددة هي (بناء منزل ، شراء منزل جاهز ، شراء منزل غير جاهز وإكماله ، أكمال بناء منزل ، توسعة منزل قائم ، (تعمير) لشراء الأرض و بنائها)

مبالغ القروض التي تمنح للمواطنين تحدد حسب الدخل الشهري الثابت للمواطن و التزاماته المالية و تصل في حدها الأقصى إلى (60) ألف ريال عمانــي بمدة سداد طويلة الاجل قد تصــــل إلى (25) عاما مع مدة السماح وبأقساط شهرية ميسرة تتراوح ما بين ( 10% ) كحد أدنى و (60%) كحد أعلى من دخل المقترض

رسم الخدمات المصرفية والإدارية على هذه القروض منخفضة ، حيث تتحمل حكومة السلطنة جزءاً منها نيابة عن المقترض فكلما قل دخل المواطن كلما كانت نسبة دعم الرسوم من قبل الحكومة أكبر ، ويتراوح الرسم المطبق على المواطنين من ذوي من ذوي الدخل المحدود والمتوسط ما بين ( 1% الى 2 %) سنويا

• ديوان البلاط السلطاني قسم المساعدات