You are currently viewing مواقف عجمان مجانية

مواقف عجمان مجانية

تعتبر مواقف عجمان المجانية أحد أهم الخدمات التي وفرتها السلطات المختصة في إمارة عجمان للمواطنين، و التي جاءت كدليل على مدى التحضر الذي شمل كافة الجهات.

 و على الرغم من سياسات الحجز أو الأجور التي تخضع لها معظم مواقف الإمارة إلا أن بعض المواقف لا زالت مجانية في أوقات أو شروط محددة لسكان الإمارة أو لزوارها.

 لذلك جمعنا لكم أوقات مواقف عجمان المجانية في هذا المقال مع طرق الاستفادة من هذه المواقف.

خدمة مواقف عجمان المجانية :

تم تأمين خدمة مواقف عجمان المجانية من قبل الجهات المختصة في إمارة عجمان بهدف تسهيل حركة الأفراد في الإمارة خلال مختلف الأوقات، بالإضافة إلى تنظيم حركة المرور و منع الازدحام في أوقات الذروة.

 و قد أصدرت الجهات المختصة عدة قوانين تسري فيها الرسوم على هذه المواقف لتشمل مختلف الفئات كما تختلف بحسب نوع المواقف و أماكن تواجدها.

 لكن ضمن هذه القوانين تم تأمين عدد من المواقف المجانية في مختلف أنحاء الإمارة كما تم استثناء عدد من الفئات من الرسوم في حال تحقيقهم لشروط معينة تخضع لها كل فئة.

متى تكون مواقف عجمان مجانية ؟

كما ذكرنا سابقاً، تم تأمين عدد من المواقف المجانية بالكامل في إمارة عجمان للمواطنين أو زوار الإمارة تحت شروط أو توجيهات محددة.

 لذلك قمنا بتصنيف المواقف المجانية بحسب الفئة التي تخضع لها أو الأسباب و الشروط التي يجب توافرها لتكون المواقف مجانية لنقدم لكم الفئات التالية:

مواقف مجانية أيام عطلة نهاية الأسبوع :

تم إقرار مجانية مواقف عجمان في عطلة نهاية الأسبوع أي في كل يوم جمعة من الأسبوع حيث يمكن استخدام المواقف التابعة للإمارة دون الحاجة إلى دفع أي رسوم.

مواقف مجانية أيام العطل الرسمية :

يمكن أيضاً الاستفادة من خدمات مواقف عجمان المجانية أيام العطل الرسمية في الدولة، مثل الأعياد أو المناسبات الوطنية التي يتم فيها تعطيل الجهات العامة.

مواقف مجانية لكبار السن و ذوي الهمم :

في بادرة لطيفة من هيئة المواصلات العامة تم إقرار مجانية المواقف في إمارة عجمان لأشخاص من كبار السن الذين تجاوز سنهم ال 65 عاماً.

بالإضافة إلى الأشخاص من ذوي الهمم الذين يحملون أوراق رسمية تثبت امتلاكهم للآليات أو امتلاك مرافقيهم لها.

مواقف المرافق العامة مجانية 

يمكن أيضاً أن نجد عدد من مواقف المرافق العامة التي يمكن التوقف فيها بشكل مجاني في كافة الأوقات مثل مواقف الحدائق العامة أو مواقف الدوائر الرسمية بالإضافة إلى مواقف بعض المراكز التجارية أو السياحية مثل محطات المترو.

مواقف عجمان مجانا
مواقف عجمان مجانية

مواقف عجمان المدفوعة :

رغم وجود بعض المواقف المجانية في إمارة عجمان إلا أن أغلب المواقف التي لا تندرج ضمن القوائم السابقة هي مواقف مدفوعة تختلف رسومها بحسب الأوقات و المدة او الفئات التي تستخدمها.

لكن بشكل عام تبلغ رسوم هذه المواقف لساعة واحدة للأشخاص العاديين حوالي 2 درهم، أما بالنسبة لكبار الشخصيات فتبلغ كلفة الساعة الواحدة 3 درهم.

أما بالنسبة للفترات الطويلة التي تبدأ بيوم واحد وتنتهي بالأسابيع أو الأشهر فتبلغ قيمة الدفع لمدة 10 أيام 100 درهم، كما يمكن حجز هذه المواقف إما عن طريق تطبيق mpda أو عن طريق الرسائل النصية.

من الجدير بالذكر أن المواقف المدفوعة يمكن أن تحصل على تخفيض أو تصبح مجانية تماماً في حال كانت السيارة صديقة للبيئة أي في حال امتلاك المواطن لسيارة كهربائية.

في نهاية مقالنا يمكن الاستنتاج أن مواقف عجمان هي جزء من الخدمات الضرورية التي طورتها الإمارة كاستجابة للتطور الكبير في مجال السير و المواصلات من أجل تسهيل حياة المواطنين و جعلها أكثر رفاهية.

مواقف عجمان sms : رسوم الخدمة و طريقة الدفع

رقم مواقف المجاني : ابوظبي دبي الشارقة عجمان