You are currently viewing تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2022

تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2022

يعتبر دفع المخالفات عند قيامك بتجديد ملكية السيارة أمر أساسي لايتم التجديد بدونه، لذا نجد العديد من الأفراد مالكي السيارات، ينتابهم القلق عند وجود الحاجة  لتجديد سياراتهم.

 خوفاً من المخالفات ذات التكلفة العالية التي تنتظرهم، ولكن الأمر أكثر ضرورة مما يعتقد البعض لأنه في حال عدم تجديد الملكية  للسيارة فلن يسمح للفرد المالك للسيارة بالتحرك بحرية في سيارته في أراضي الإمارة.

 ومن هنا نجد أن إمارة دبي في إطار اهتمامها المتواصل في أمور مواطنيها كافة، لم تهمل هذا الجانب الذي يعد هاجساً لمالكي السيارات فقامت بتيسير  تجديد الملكية  إلكترونياً ضمن سعي دولة الإمارات عامة وإمارة دبي خاصة لمواكبة التطور التقني الحاصل في العالم أجمع.

هل يمكن تجديد ملكية السيارة في دون دفع الغرامة ؟

أعلنت حكومة دبي أنه يمكن لسائقي السيارات تجديد تسجيلات مركباتهم دون الحاجة إلى دفع غرامات المرور. في السابق ، لم يكن بإمكان سائقي السيارات في دبي تجديد تسجيل مركباتهم حتى يتم سداد جميع الغرامات. تسبب هذا في الكثير من المشاكل للأشخاص الذين لديهم مبالغ كبيرة من الغرامات ولم يتمكنوا من دفعها ، وينتهي بهم الأمر بمزيد من الغرامات بسبب تأخر تجديد التسجيل.

وأكد مكتب دبي الإعلامي أن الغرامات لا تحتاج إلى مسح لتجديد تسجيل السيارة بعد الآن. هذه المبادرة هي جزء من حملة شرطة دبي التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام في فبراير والتي تقدم خصومات لسائقي السيارات الذين لديهم سجل قيادة نظيف. يحصل سائقو السيارات الذين لم يحصلوا على غرامة مرورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية على خصم 25٪ على الغرامات المتراكمة. في حالة عدم وجود غرامات خلال الأشهر الستة الماضية ، يرتفع الخصم إلى 50٪. بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا غرامة مرورية واحدة في الأشهر التسعة الماضية أو العام الماضي ، سيحصلون على خصم 75٪ إلى 100٪ على الغرامات المتراكمة عليهم.

ماهي خطوات تجديد ملكية السيارة في دبي ؟

بات بمقدور المواطنين المقيمين في إمارة دبي القيام بتجديد الملكية للمركبات دون الحاجة للخروج من المنزل، من خلال زيارة المواقع الخاصة لذلك، والتي أحدثتها إمارة دبي بغية تخفيف العبء على المواطنين الراغبين بتجديد ملكية سياراتهم، والتقليل من التكاليف الواجب دفعها في هذه العملية كاملة، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات نذكرها فيما يلي :

  • الذهاب إلى الرابط الخاص بالتجديد على موقع هيئة الطرق.

https://www.rta.ae/wps/portal/rta/ae/home/rta-services/service-details?serviceId=3704423

  • الضغط على الزر الأحمر الذي يشير إلى” تقدم الآن”.
تجديد ملكية السيارة  في دبي
طلب تجديد ملكية السيارة دبي
  • قراءة جميع الشروط التي تم إدراجها في الأيقونة.
  • الموافقة على تلك الشروط لمتابعة عملية التجديد.
  • قم باختيار زر البدأ بعملية تجديد ملكية السيارة.
  • أدخل المعلومات الأولية الخاصة بمركبتك من صنفها ورمزها ورقم اللوحة الخاصة بها.
  • حدد تاريخ تسجيلك للتجديد وقم بعمل تحقق للتأكد من بدء التجديد.
  • ابحث في الأيقونة المخصصة في صفحة التجديد للعثور على سيارتك.
  • ثم اتبع التعليمات التي يمكنك من خلالها تسديد المخالفات المترتبة عليك.
  • كما يمكنك تجديد ملكية المركبة الخاصة بك من خلال تطبيق يتم تحميله وتسجيل الدخول إليه وهو تابع لهيئة الطرق والمواصلات ثم يصبح بإمكانك التجديد من خلال دخولك للتطبيق كلما حان ميعاد التجديد.

 هذه الطريقة تعد أقل تكلفة لأنه لايترتب على المواطن خلال عملية التجديد الإلكتروني دفع تكاليف إجراءات تجديد ملكية السيارة.

بل يكتفي بتقديم طلب تجديد عبر الرابط المخصص، بعكس الطريقة التقليدية التي يتوجب على المواطن فيها دفع كافة التكاليف للقيام بالإجراءات المختلفة للتجديد في الدوائر الحكومية المختلفة.

ما هي كلفة تجديد ملكية السيارة في دبي ؟

 تختلف الرسوم التي يتوجب دفعها من قبل مالك المركبة عند تجديدها باختلاف نوع المركبة، وصنفها ويمكن ذكر أبرز رسوم للسيارات فيما يلي :

  1. في حال كان وزن السيارة يتراوح بين ثلاثة أطنان و اثني عشر طناً فيكون مبلغ تجديدها ما يقارب : 650درهم إماراتي إن كانت سيارة نقل عام، و400درهم إن كانت سيارة نقل خاص.
  2. رسم تجديد ملكية السيارة الخفيفة سواء نقل خاص أو عام يبلغ 350 درهماً إماراتياً.
  3. إن بلغ وزن المركبة أكثر من اثني عشر طناً فيكون رسم تجديدها مايقارب 800 درهماً إماراتياً فقط.

وللاطلاع على باقي الرسوم المتعلقة بتجديد السيارات يمكنك الدخول إلى رابط هيئة المرور المخصص.

وختاماً للحديث الذي تناول كيفية تجديد ملكية السيارة في إمارة دبي دون  دفع مخالفة، وذلك من خلال تخفيف الرسوم المترتبة على التجديد من جراء تكاليف إجراءات التجديد في الدوائر الرسمية وذلك عبر التجديد إلكترونياً وبعد توضيح للرسوم التي تترتب على الفرد المالك للمركبة، نلمس السعي الدؤوب لإمارة دبي في توفير أسباب الحياة الكريمة لقاطنيها وتسهيل الحياة عليهم في جميع المجالات دون استثناء.