You are currently viewing وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية

وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية

وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية للراغبين في الحصول على المساعدات السكنية ، حيث تقدم وزارة الاسكان في كل سنة عددا كبيرا من المساعدات السكنية التي تقدم للمستفيدين ، وتعتبر وزارة الإسكان في سلطنة عمان والمساعدات السكنية من أهم الوزارات ضمن السلطنة لما تقدمه من خدمات للمواطنين في مجال الخدمات السكنية، حرصت سلطنة عمان على الإهتمام بشكل كبير ضمن مجال الخدمات السكنية والقيام بتطويرها بشكل مستمر.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على برنامج وزارة الإسكان سلطنة عمان المساعدات السكنية 2021 الذي يقدم مجموعة المساعدات والتسهيلات للحصول على سكن في سلطنة عمان خاص بالمواطنين العمانيين.

شروط الحصول على المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

الشروط العامة لاستحقاق الوحدة السكنية أو المساعـدة السكنية أو القرض السكني من وزارة الاسكان :

  • أن يكون عماني الجنسية .
  • ألا يقل عمــره عن ثلاثة وعشرين عاما سواء أكان رجلا أم أمرأة ما لم يثبت أنه متزوج وأن عمره لا يقل عن واحد وعشرين عامًا أو أنه العائل الوحيد لأسرته عند تقديم الطلب .
  • ألا يكون مالكا هو أو زوجه لمسكن صالح للإقامة أو قام بالتصرف فيه بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية بهدف الاستفادة من أحكام هذا القانون.
  • ألا يكون قد استفاد هو أو زوجه من قبل بوحدة سكنية أو مساعدة سكنية أو قرض طبقا لأحكام قانون المساكن الاجتماعيـة المشار إليه أو أية قوانين أو نظم أخرى تيسر له بناء مسكن أو الحصول عليه .
  • ألا يكون من العاملين فى جهة بها نظام إقراض إسكانى لموظفيها، فيما عدا من كان متقاعدا ولم يسبق له الحصول على قرض إسكاني من جهة عمله السابقة.

برنامج المساعدات السكنية وزارة الإسكان سلطنة عمان

يهدف إلى مساعدة الأسر من ذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري عــن (300) ريال عماني والأسر المندرجة تحت مظلة الضمان الاجتماعي، وتمنح المساعدة مرة واحدة فقط لبناء مسكن أو ترميم مسكن قائم أو إجراء إضافات عليه أو إعادة بنائه بحد أقصى بقيمة (20,000) عشرون ألف ريال عماني هبة من الدولة لا ترد، وفى حالة وفاة صاحب طلب المساعدة السكنية ينتقل الطلب إلى أبنائه القاصرين مع الاحتفاظ بالأولوية السابقة في الطلب.

تسهيلات بنك الاسكان العماني

يقدم بنك الاسكان العماني قرضا يدخل في اطار المساعدات السكنية ، ويعتبر هذا القرض تفضيليا موجها للأشخاص من أجل امتلاك سكن خاص بهم.

برنامج قرض بنك الاسكان العماني للمساعدات السكنية

يمنح البنك قروضاً إسكانية للمواطنين لأغراض متعددة هي (بناء منزل ، شراء منزل جاهز ، شراء منزل غير جاهز وإكماله ، أكمال بناء منزل ، توسعة منزل قائم ، (تعمير) لشراء الأرض و بنائها)

مبالغ القروض التي تمنح للمواطنين تحدد حسب الدخل الشهري الثابت للمواطن و التزاماته المالية و تصل في حدها الأقصى إلى (60) ألف ريال عمانــي بمدة سداد طويلة الاجل قد تصــــل إلى (25) عاما مع مدة السماح وبأقساط شهرية ميسرة تتراوح ما بين ( 10% ) كحد أدنى و (60%) كحد أعلى من دخل المقترض

رسم الخدمات المصرفية والإدارية على هذه القروض منخفضة ، حيث تتحمل حكومة السلطنة جزءاً منها نيابة عن المقترض فكلما قل دخل المواطن كلما كانت نسبة دعم الرسوم من قبل الحكومة أكبر ، ويتراوح الرسم المطبق على المواطنين من ذوي من ذوي الدخل المحدود والمتوسط ما بين ( 1% الى 2 %) سنويا

شروط الحصول على قرض من بنك الاسكان العماني

بالنسبة للشروط فهي نفسها الشروط المطبقة في الحصول على مساعدات سكنية التي ذكرناها اعلاه.

معلومات إضافية من خلال بنك الاسكان العماني على الرابط التالي:

www.ohb.co.om/ar/Pages.aspx

• ديوان البلاط السلطاني قسم المساعدات