You are currently viewing طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية 2021

طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية 2021

طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية في حال فقدان أو سرقة أو تلف بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، عليك الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وطلب إصدار بدل فاقد/ أو تالف. وتتم هذه العملية من خلال خطوات سوف نقوم بشرحها لكم بالتفصيل.

فما هي خطوات طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية ؟

للحصول على بدل تالف للهوية الإماراتية وذلك في حال فقدان، أو سرقة، أو تلف البطاقة الخاصة بك، يتوجب عليك مراجعة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وطلب إصدار بدل فاقد، حيث سنستعرض الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

مراجعة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والإبلاغ عن الحادثة 

أولاً عليك بزيارة أقرب مركز للمتعاملين و التابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للإبلاغ عن حادثة فقدان الهوية القديمة، وبعدها أطلب بطاقة هوية جديدة لها  نفس رقم الهوية الثابت، حيث ستقوم الهيئة بتوقيف صلاحية البطاقة القديمة المفقودة، وإصدار شهادة جديدة مختومة تحمل رقم الهوية نفسه، وعلى جميع المتقدمين أيضاً إحضار بطاقة الهوية الأصلية المراد استبدالها من أجل  معاملات البدل التالف.

قنوات تقديم طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية

بعد الإبلاغ عن الحادثة، يتوجب عليك التقدم بطلب بدل فاقد/تالف بواسطة مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة من قبل الهيئة المسؤولة، أو من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية، إضافة لتطبيق الهيئة (ICA UAE ) المتوفر على المنصات التالية: Tunes ،  Google Play.

smartservices.ica.gov.ae/echannels/web/client

رسوم استخراج بدل فاقد لبطاقة الهوية الاماراتية

على مقدم طلب البدل دفع 300  درهماً عند فقدان البطاقة أو تلفها، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب بمقدار 70 درهماً في حال كان التقديم عن طريق مكاتب الطباعة، أو بكلفة 40 درهم في حال كان التقديم أونلاين وذلك عن طريق الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة الإلكتروني.

استلام بطاقة الهوية الاماراتية

تبلغ الهيئة المسؤولة عن الهوية المتعامل عن مستجدات الطلب بشكل مستمر عن طريق إرسال الرسائل القصيرة، والتاريخ المتوقع لاستلام الهوية الشخصية هو 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب، وبعد استلام الرسالة من قبل الهيئة، يتوجب على المتعامل التواصل مع البريد لاستلام البطاقة الجديدة.

وفي ختام مقالنا، نكون قد بينا أهمية وضرورة الهوية الشخصية في دولة الإمارات وكيفية تجديدها، والحصول على بدل ضائع لها في حال فقدانها.

إن امتلاك هوية دولة الإمارات العربية المتحدة من ضروريات الحياة لجميع سكان الدولة، وتعطى الهوية لكل من المواطنين الإماراتيين، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك الأجانب المقيمين في الدولة، حيث يتم الطلب من أي شخص من المذكورين أعلاه  التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية من موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وتجديدها بشكل دائم ومستمر عند انتهاء صلاحيتها.

ووفقاً للقوانين المطبقة بالهيئة، فإن من واجب حامل هذه البطاقة مراعاة حملها في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن، وأن يبرزها في حال طلبت منه امتثالاً للقانون.

لبطاقة الهوية استخدامات متعددة تشمل:

  • توفير بيانات كاملة ودقيقة لإثبات هوية الفرد.
  • الحصول على الخدمات الحكومية في دولة الإمارات
  • المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، من خلال التصويت بالهوية.
  • الحصول على تصريح سفر للمواطنين الإماراتيين المسافرين من وإلى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • العبور عبر البوابات الإلكترونية (eGates) في مطارات الدولة
  • إيداع أو سحب المال في عدد معين من البنوك.

خصائص بطاقة الهوية الاماراتية

تتكون البطاقة والتي تحقق أعلى مستوى من الدقة والأمان من ثلاث خصائص:

  • البطاقة الذكية
  • مفاتيح التوقيع الإلكتروني للتحقق من الهوية
  • البصمات

رقم الهوية :

تتميز بطاقة الهوية في دولة الإمارات برقم وطني للهوية وهو رقم تعريفي خاص بها ويرتبط بحامل الهوية طول الحياة ويمكّنه من الإستفادة من جميع خدمات حكومة الإمارات وبعض الخدمات الغير الحكومية والتجارية التي تحتاج إلى إثبات الهوية، حيث يتميز رقم الهوية بإنه متفرد لكل شخص بحيث لا يتكرر بشكل مطلق  وهو يضم 15 خانة.

الرقاقة الإلكترونية :

وهي عبارة عن شريحة إلكترونية تتواجد داخل بطاقة الهوية وتضم جميع البيانات الشخصية لصاحب الهوية والتي تتم قراءتها بشكل آلي في المواقف التي تتطلب إثبات وجود الهوية وتأكيدها.

خطوات استخراج بطاقة الهوية الاماراتية لأول مرة :

من أجل الحصول في دولة الإمارات على بطاقة الهوية يتوجب على مقدم الطلب تعبئة الاستمارة الإلكترونية المتواجدة ضمن مراكز الطباعة المعتمدة أو عن  طريق الاستمارة الإلكترونية الموجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة المسؤولة.

 يلي عملية تقديم الطلب رسالة نصية تدعوه فيها لاستكمال الأوراق، وتحديد الزمان والمكان.

 للحصول على معلومات حول التقديم يرجى الرجوع إلى موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية،  يحوي الموقع أيضاً المستندات المطلوبة، ورسوم استخراج الهوية لكل من:

  • مواطني دولة الإمارات
    •المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دولة الإمارات.
    •بالإضافة إلى الوافدين المقيمين في دولة الإمارات من الدول الأخرى سواء العربية وغيرها.

تجديد بطاقة الهوية الاماراتية

كي لا تتم فرض غرامة التأخير على تجديد الهوية والتي تتراوح من عشرين درهم يومياً إلى ألف درهم شهرياً عليك تجديد بطاقة الهوية الصادرة خلال ثلاثين يوماً من انتهاء صلاحيتها.