You are currently viewing نموذج احتساب نهاية الخدمة excel مكافأة في الامارات و السعودية

نموذج احتساب نهاية الخدمة excel مكافأة في الامارات و السعودية

إن احتساب نهاية الخدمة هو واحد من أكثر البرامج أهميّة، والتي تعمل على توفير الطريقة اللازمة من أجل احتساب كل ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، بغض النظر فيما إذا كانت في القطاع العام او القطاع الخاص. نظراً لذلك في هذا المقال سنتحدث عن الطريقة الصحيحة التي تمكّنك أثناء اتباعها من معرفة نموذج احتساب نهاية الخدمة excel مكافأة  .

نموذج احتساب نهاية الخدمة excel في دولة الإمارات 

إن نموذج احتساب نهاية الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ينص على ما يلي:

في حال كان الموظف يعمل في دوام كامل، أي أنه أتمّ سنة كاملة أو أكثر من سنة في الخدمة المستمرة، له مكافأة نهاية الخدمة أثناء نهاية خدمته، مع العلم أن أيام الغياب عن العمل من دون أجر لا تدخل في حساب المدة الكاملة للخدمة، ومن الجدير ذكره أن المكافأة في دولة الإمارات العربية المتحدة يتم حسابها على الشكل التالي:

  • في حال عمل الشخص المظف لمدة لا تفوق العام، لا يحق له أي مكافأة أثناء انتهاء الخدمة.
  • في حال كان الشخص الموظف قد عمل لمدة لا تفوق الخمس سنوات، عندها يستحق أجر واحد وعشرون يوماً بالنسبة لكل سنة من سنوات خدمته.
  • وأخيراً، إن كان الشخص الموظف قد عمل لمدة تفوق الخمس أعوام، في هذه الحالة يستحق أجر ثلاثون يوم بالنسبة لكل سنة مما تم زيادته على الأعوام الأولى الخمسة.

مع العلم أنه في جميع الأحوال يجب أن لا تزيد المكافأة في مجموعها الكلّي عن أجر عامين.

علاوة على ذلك يتوجب علينا التنويه إلى أن المادة الثلاثون من القرار الوزاري رقم واحد لعام 2022، نصّت على شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم باحتساب نهاية الخدمة من أجل عقود العمل سواء بدوام جزئي أو أنماط العمل المتعدد الأخرى.

نموذج احتساب نهاية الخدمة برنامج excel الامارات

من خلال برنامج اكسيل excel ستكون قادراً على وضع نموذج احتساب نهاية خدمة بكل بساطة، ما عليك إلا القيام باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً، قم بإنشاء ملف جديد في excel، ومن ثم قم بتحديد بعض الخلايا المناسبة لك من أجل وضع كل معلومات الراتب ضمنها.
  • ثانياً، أدخل ضمن الخلايا التي أنشأتها في الخطوة السابقة، كل ما يتعلق بتفاصيل الراتب الشهري للشخص الموظف.
  • ثالثاً، بعد أن أتممت الخطوتين السابقتين، حاول أن تعتمد على معدلات برنامج اكسيل excel.
  • رابعاً، سيتم فتح الحاسبة الموجودة في برنامج اكسيل excel، وعندما تقوم بالتقر على حساب المكافأة بشكل نهائي سيتم إخراج الحساب النهائي أمامك.

وللمزيد من التفاصيل حول كيفية إعداد نموذج احتساب نهاية الخدمة في برنامج excel، قم بمشاهدة الفيديو التالي: 

فيديو شرح طريقة احتساب نهاية الخدمة excel

نموذج احتساب نهاية الخدمة excel في السعودية

إن النظام السعودي عمل على تحديد نظام نموذج احتساب نهاية الخدمة، بالإضافة إلى أنه وضح لمواطنيه الطريقة الواجب اتباعها من أجل احتساب نهاية الخدمة، وهي على الشكل التالي:

  • أولاً، سوف يتم العمل على احتساب مكافأة نهاية الخدمة بشكلها الكامل، وذلك في حال قام الموظف بالعمل ضمن نفس الوظيفة لمدة تفوق العشر سنوات.
  • ثانياً، نصّ النظام السعودي على أنه سوف يتم احتساب نصف الأجر ضمن القطاع الخاص، وذلك في حال تمت الاستقالة من العمل بعد مرور خمسة أعوام.
  • ثالثاً، يتم احتساب الثلث فقط من المكافأة وذلك إذا كان الموظف يعمل ضمن القطاع الخاص، وقضى في عمله ذاته مدة تتراوح فيما بين سنتان وخمسة سنوات.
  • رابعاً وأخيراً، في حال قام الموظف بالاستقالة من عمله بعد أن مرّ سنتين من العمل ضمن القطاع الخاص، لا يتم احتساب نهاية خدمة ومكافأة له.