You are currently viewing مكاتب الزواج العرفي في الإمارات

مكاتب الزواج العرفي في الإمارات

مكاتب الزواج العرفي في الإمارات هي مكاتب تسهل إجراءات الزواج العرفي بين الطرفين بوجود الأوراق و المستندات المطلوبة. ويعتبر الزواج العرفي تقليدا منتشرا منذ زمن طويل وليس مفهوم حديث، فمنذ أقدم العصور كان هناك ما يسمى الزواج العرفي ويقصد به الزواج بدون تدخل قانوني أو بدون وثائق من المحكمة، يتم فقط بوجود شهود، حيث لم تكن تحكم البلاد قوانين وأنظمة، واليوم مع تطور المجتمعات وسيطرة القوانين أصبح لا بد من وجود عقد محكمة قانوني ولا يكتفى فقط بالزواج العرفي، وهناك العديد من المكاتب في الإمارات التي تقدم خدمات تسهيل الزواج العرفي.

ما هي مميزات مكاتب الزواج العرفي في الإمارات ؟

تقدم مكاتب الزواج العرفي  في الامارات عدة مميزات مثل إمكانية اختيار من تريد بحسب المواصفات و يمكن أن يكون الزواج عرفي مشهور أو عرفي بسرية، وكذلك ما يميزها أن بيانات المستخدمين تكون محفوظة بسرية تامة، فلا يمكن لأي شخص الإطلاع على صورة شخص آخر إلا بعد سماحه و أخذ الموافقة، و يمكن عندما يقبل الطرفان أن يجري حديث بينهما بالطريقة التي يقبلان فيها، وأي شخص يخطئ في معاملة شخص ما يمكن التبليغ عنه،  و ستتم ملاحقته قانونياً، كما تتبع مكاتب الزواج الشريعة الإسلامية المعترف بها تماماً، و بالتالي يمكن أن تجد في هذه المكاتب الشخص المناسب تماماً و الأخلاقي.

ما هي مكاتب الزواج العرفي في الإمارات ؟

مكاتب الزواج العرفي في الإمارات هي مكاتب تسهل إجراءات الزواج العرفي بين الطرفين بوجود الأوراق و المستندات المطلوبة حيث تطلب صورة عن جواز السفر و الجنسية و صورة هوية شخصية ومنها :

  • مكتب الخاطبة: يقدم هذا المكتب خدمات زواج شرعي وعرفي، حيث تقوم بالاتصال بهم بعد نيتك بالزواج العرفي و تسجل بياناتك عندهم وما تطلبه من مواصفات و تحدد نوع الزواج العرفي، ثم تتحدث مع من تتطابق مواصفاتها معك، و قد كانت بداية هذا المكتب في مصر قبل أن ينتشر ويصل لدول الخليج ومنها الإمارات.
  • مكتب النور: يقدم هذا المكتب خدمات مماثلة للمكتب السابق، و يمكن عن طريقه أن تتم عملية زواج عرفي بطريقة صحيحة و سهلة، و يمكن لك أن تكون سرية أو أن تكون مشهرة، و لكل من الحالتين أحكامه و شروطه المختلفة و التي تحافظ على حقوق الطرفين.

ما هي الأوراق التي قد تطلبها مكاتب الزواج العرفي في الإمارات ؟

تطلب إثباتات هوية شخصية، وتطلب كذلك صور مصدقة لتحاليل تسبب الخلو من الأمراض التي تمنع الزواج، كذلك لا بد من موافقة الطرفين وسماع موافقة الفتاة، و يجب أن يكون مع الفتاة ولي أمرها.

بعض الأخطار التي تواجه المرأة في الزواج العرفي 

  1. يعتبر خطر على المرأة بحرمانها من حقوقها الزوجية أمام القضاء.
  2. إذا أصبح هناك أطفال سيعانون من مشاكل اجتماعية كبيرة.
  3. يفتقد إلى علاقات المودة و الاحترام بين أهل الزوجين.
  4. قد لا يعيش الزوجان حياة عائلية صحيحة متكاملة.
  5. قد يتم اللعب ببعض البنات من قبل الرجال بزواج عرفي يكون الغرض منه العلاقة الجنسية فقط.
  6. تبقى الفتاة معلقة في حال تركها زوجها عرفياً و لم يطلقها، أو في حال غاب عنها و لم تعلم عنه شيء.
  7. ينشأ خلافات كبيرة في الأسرة الواحدة و يفكك الروابط.