You are currently viewing متى يوم عاشوراء 2023 في الإمارات

متى يوم عاشوراء 2023 في الإمارات

ينتظر الكثير من الناس يوم عاشوراء خصوصاً في الإمارات العربية المتحدة، حيث يشكل هذا اليوم ذكرى مميزة مهمة للمسلمين في مختلف أنحاء العالم، و يتغير موعد عاشوراء في كل عام تبعاً لتغير موعد بداية شهر محرم في التقويم الهجري.

 لذلك يختلف موعده في كل عام لنتعرف في هذا المقال على موعد يوم عاشوراء في 2023 م بالإضافة إلى بعض المعلومات عن هذا اليوم.

ما هو يوم عاشوراء ؟

يطلق يوم عاشوراء على اليوم العاشر من شهر محرم أو الشهر الأول في التقويم القمري، لكن يختلف معناه بين طوائف الإسلام.

فعند السنة يوم عاشوراء هو اليوم الذي كتب فيه الله تعالى للنبي موسى و قومه الخلاص من لعنة فرعون، أما عند الطائفة الشيعية فيوم عاشوراء هو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي في معركة الصراع على السلطة مع الجيش الوطني.

 لكن من المعروف في اللغة العربية أن عاشوراء تعني العاشر بالمد مع حذف الألف بعد العين.

سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام :

من المعروف في المجتمع المحلي أن يوم عاشوراء هو يوم مشرع للصيام حيث نصح رسول الله ص الناس بصيام عاشوراء لأنه من أفضل الأوقات للعبادة و أعظمها ثواب.

 كما تم ذكر ذلك في مجموعة من الأحاديث، إذ روى البخاري و مسلم رضي الله عنهما عن ابن عباس فقال: (قدم النّبي صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فرأى اليهود تصوم في يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا له هذا يوم صالح، هذا اليوم الذي نجّى فيه الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أنا أحق بموسى منكم، عندها صامه وأمر المسلمين بصيامه).

أيضاً عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، و كان رسول الله ص يصومه، فعندما قدم إلى المدينة صام عاشوراء، وأمر النّاس بصيامه. لكن عندما فرض صيام رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه أيضاً البخاري ومسلم.

متى يوم عاشوراء 2023 في الإمارات ؟

يتم الاحتفال بيوم عاشوراء لعام 2023م – 1444ه في الإمارات العربية المتحدة بدءً من يوم مساء يوم الأحد حتى مساء يوم الاثنين الواقع في 8 / 8 / 2023م، إذ يوافق هذا التاريخ العاشر من محرم 1444ه.

يتم تحديد هذا التاريخ بدقة من خلال مسح الهلال في دول الخليج العربي ليتم بعدها تحديد بداية شهر محرم، على أساس هذه التواريخ يتم بدقة تحديد تاريخ يوم عاشوراء لهذا العام.

عاشوراء في الامارات
عاشوراء في الامارات

بعض الأدعية في يوم عاشوراء :

نقدم إليكم فيما يلي بعض الأدعية المخصصة ليوم عاشوراء في الإسلام:

  • ربنا في هذا اليوم المبارك، نسألك الا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به. ربنا لا تزغزغ قلوبنا بعد أن هديتنا، وهب لنا من لدنك الرحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم اجبر خاطرنا في هذا اليوم جبراً انت وليه فإنه لا يعجزك شيء لا في الأرض و لا في السماء.
  • اللهم لا تطوى صفحة هذا اليوم إلا وقد سترت عورتي و محوت سيئتي و قبلت توبتي، اللهم و فرجت همومي و استجبت لدعوتي.

في الختام يمكن الاستنتاج أن يوم عاشوراء هو يوم مقدس يعتبر من أسمى الأيام في الديانة الإسلامية كما يمكن فيه ممارسة طقوس العبادة و الصلاة التي تعتبر من أسمى العبادات أجراً عن الله سبحانه و تعالى.