You are currently viewing فتح باب التجنيس في الإمارات 2022

فتح باب التجنيس في الإمارات 2022

تقوم دولة الامارات بالإعلان عن فتح باب التجنيس أمام الراغبين في الحصول على الجنسية الإماراتية الذين تتوافر فيهم الشروط التي تحددها السلطات الاتحادية في الدولة. حيث قد طرأ على قانون التجنيس في الإمارات بعض التعديلات على مر الأعوام السابقة فكان هذا التعديل استجابة لطلب الكثير من الفئات ممن يرغبون بالحصول على الجنسية الإماراتية التي تعتبر واحدة من أكثر الجنسيات ذات الميزات العالية حول العالم.

 ما هو قانون التجنيس في الإمارات ؟

هو قانون من قوانين لائحة القانون الاتحادي رقم 11 عام 1972 م. يتعلق هذا القانون بالجنسية الإماراتية وجواز السفر الخاص بها، حيث ورد في نص هذا القانون أن حصول الأجانب على الجنسية الإماراتية ممكن عن طريق التبعية أو التجنيس لكن تحت شروط محددة يجب توافرها أولاً. وتعود هذه الشروط إلى قلة عدد السكان الأصليين في الإمارات ومحاولات الحكومة الحفاظ على الهوية الوطنية.

ما هي شروط التجنيس في الإمارات 2022 ؟

وضعت حكومة الإمارات استراتيجية عامة وحرصت على تطبيق التجنيس بالشكل التالي:

  • الزوجة التي تزوجت مواطن وأعلنت عن رغبتها في الحصول على الجنسية لوزارة الداخلية بشرط أن تتنازل عن جنسيتها الأصلية حيث يتم تجنيسها بعد ثلاث سنوات من الزواج
  • يحصل على الجنسية الإماراتية كل من الطفل الذي ولد داخل الدولة أو خارجها من أب إماراتي الجنسية أيضاً من ولد داخل الدولة أو خارجها من أم إماراتية الجنسية وكان مجهول الأب
  • اللقيط مجهول الأبوين الذي تمت ولادته داخل الدولة الإماراتية واعتبر لقيط
  • تمنح الجنسية الإماراتية للأشخاص من أصول عربية بشرط الإقامة المستمرة لمدة تتجاوز الثلاث سنوات وفق شروط إضافية تتمثل في:

أن يكون للشخص المجنس وسيلة مشروعة لكسب العيش

حسن السلوك والسمعة

  • تمنح الجنسية الإماراتية لأي شخص (عربي أو غير عربي) في حال الإقامة في الإمارات لمدة تزيد عن ثلاثين عام بشرط مضي أكثر من عشرين عام من مدة نفاذ القانون أيضا وفق الشروط التالية:

أن يكون للشخص المجنس وسيلة مشروعة لكسب العيش

إجادة اللغة العربية بشكل كامل

لم يسبق الحكم عليه بقضايا مخلة بالشرف

  • يحصل على الجنسية الإماراتية الأشخاص الذين قاموا بتقديم خدمات كبيرة تحتاج إليها الدولة دون التقيد بالشروط السابقة في هذه الحالة
  • يشترط من أجل الحصول على الجنسية الإماراتية التخلي عن الجنسية الأصلية للشخص
  • الحصول على الجنسية الإماراتية يكون مرة واحدة في الحياة

رابط بوابة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية

https://icp.gov.ae

فتح باب التجنيس في الإمارات 2022

الأحكام التي يجب أن تتوفر عند طلب التجنيس في الإمارات

توجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الراغبين بالحصول على الجنسية الإماراتية وهي:

-إجادة اللغة العربية بإتقان
-التنازل عن جنسيته الأصلية أو أية جنسية أخرى كان قد حصل عليها
-أن يكون لديه إقامة دائمة في دولة الإمارات
-كذلك أن يكون حاصل على مؤهل علمي
-أن يقسم على الولاء للدولة كأي مواطن أصلي
– الحصول على الموافقات الأمنية لذلك

شروط سحب الجنسية في الامارات

كما يحق للأشخاص الحصول على الجنسية الإماراتية يحق للدولة سحب الجنسية في حال تم الحكم على المجنس بقضايا غير أخلاقية متكررة كذلك في حال وجود أية تزوير للمعلومات المقدمة في طلب الحصول على الجنسية وأيضا في حال الإقامة خارج حدود الدولة لمدة تزيد عن عامين متتاليين دون مبرر لذلك.

في الختام لا شك أن فتح باب التجنيس في دولة الإمارات وفق شروط و قوانين معينة هو سعي من الحكومة إلى انتقاء الأشخاص الأحق بحمل الجنسية الإماراتية وتمثيل الدولة حول العالم في مختلف المجالات.