You are currently viewing خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة في الامارات (دبي ابوظبي الشارقة راس الخيمة)

خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة في الامارات (دبي ابوظبي الشارقة راس الخيمة)

يعتبر خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة في دولة الامارات من المستندات والوثائق الأساسية لاستصدار رخصة القيادة لجميع أنواع المركبات والدراجات النارية. ولأجل هذه الغاية سوف يتضمن هذه المقال جميع المعلومات المتعلقة خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة مع تقديم نموذج لخطاب عدم ممانعة يمكن استعماله والتعديل عليه بحسب وضعيتكم ومعلوماتكم الشخصية.

ما هو خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة ؟

هو واحد من أكثر الوثائق والرسائل الهامة للغاية والتي تختص بوسائل المواصلات، إذ أنه يحصل عليه الشخص المكفول من أجل أن يكون قادراً على استخراج رخصة قيادة خاصة به من قِبل إدارة المرور، ومن الجدير ذكره أن خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة يحتوي على نص مضمونه عدم ممانعة عملية استخراج رخصة جديدة من أجل القيادة، أو بدل ضائع لشخص ما، ويتطلب ذلك ذكر كل التفاصيل والمعلومات حول الكفيل وحوله أيضاً، علاوة على ذلك يجب تحديد نوعيّة وسيلة المواصلات الواجب عمل الرخصة لها، سواء كانت باص أو سيارة أو حتى دراجة ناريّة.

علاوة على ذلك يوجد هناك البعض من المهن التي ليست بحاجة إلى خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة، على سبيل المثال: مهنة الممرض و الطبيب، وغيرها من المهن الأخرى والتي تكون ضمن النطاق التعليم، القانون، الطيران، والإعلام.

خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة
رخصة قيادة دولة الامارات

نموذج خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة في الإمارات

اسم الشركة/ سعادة مدير المرور المحترم

التاريخ: _________

شهادة عدم ممانعة

تشهد (اسم الشركة) بأن السيد/ة  (إدخال الاسم الثلاثي الكامل)

والذي ت/يحمل الجنسية: _______، وجواز السفر رقم (________) ت/يعمل لدينا بوظيفة (__________) صادرة من (__________) نودّ أن نفيدكم بأنه لا يوجد لدينا أي مانع من استخراج رخصة قيادة.

ولقد تم إعطاء هذه الشهادة وفقاً لطلبها.

طريقة تقديم خطاب عد ممانعة لاستخراج رخصة قيادة بشكل الكتروني

حتى يتسنّى لك تقديم خطاب عدم ممانعة لاستخراج رخصة قيادة بشكل الكتروني، يتوجب عليك تتبع مجموعة من الخطوات المتسلسلة، والتي تتمثل على الشكل التالي:

•أولاً يجب أن تقوم بتسجيل الدخول من خلال البطاقة الذكيّة الخاصة بك إلى بوابة الخدمات الالكترونية التي تتعلق بوزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

•وبعد ان تم تسجيل الدخول، ما عليك إلا القيام باختيار الصلاحية المرادة من قِبلك، والتي تكون إما اسم الشركة الواجب عليها أن تنفذ المعاملة، أو الصلاحيّة الشخصية لمعاملات الشخص المالك للبطاقة.

•بعد ذلك قم بالنقر على جملة (الخدمات المروريّة)، وبعد أن يتم الضغط عليها بنجاح قم باختيار (عدم ممانعة إصدار رخصة القيادة).

•ومن ثم يتوجب عليك أن تدخل جميع التفاصيل في الصفحة المسماة بـ (بيانات الطلب)، إذ أن هذه البيانات تتعلق بطلب عدم الممانعة من أجل إصدار رخصة القيادة لأحد الأشخاص المكفولين.

•وبعد أن تتمّ جميع الخطوات السابقة، قم بإدخال الرقم الشخصي الذي يتعلق بالشخص المكفول، أو إدخال رقم السمة، وذلك يتم ضمن الخانة التي تم تخصيصها لذلك.

•أما الآن فما عليك إلا اختيار الفئة التي تتعلق برخصة القيادة المرادة، أي على سبيل المثال: رخصة قيادة سيارة، رخصة قيادة حافلة/ شاحنة، أو رخصة قيادة دراجة ناريّة.

•في هذه الخطوة يجب عليك أن تعمل على تحديد نوع أو نمط الموافقة التي تريد، بغض النظر فيما إن كانت موافقة على إصدار رخصة قيادة بدل ضائع، أو حتى موافقة على رخصة قيادة حديثة كليّاً.

•بعد استكمال الخطوات التي تم ذكرها سابقاً، قم بالنقر فوق زر (تأكيد) بعد أن تقوم بمراجعة كل تفاصيل الطلب الخاص بك.

•وأخيراً، في حال أردت إصدار خطاب عدم ممانعة آخر من جديد، انقر فوق زر (إدخال جديد) وكرر جميع الخطوات التي ذكرناها سابقاً.