You are currently viewing الطلاق بالتراضي في الامارات كيف يتم وما هي شروطه ؟

الطلاق بالتراضي في الامارات كيف يتم وما هي شروطه ؟

الطلاق بالتراضي في الامارات هو الذي يحصل برضا كلا الطرفين ، إذ أن هذا النوع هو نموذج حضاري ومن أفضل انواع الطلاق، نظراً لأنه يمنع تعرض الزوجين للمشاكل والنزاعات في الفترة التي يتم فيها إتمام إجراءات الطلاق. في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يتعلق بموضوع الطلاق بالتراضي في الإمارات.

كم تكون نفقة المطلقة بالتراضي في الامارات ؟

يتساءل العديد من الأشخاص حول قيمة النفقة الواجب إنفاقها من قِبل الزوج على المرأة المطلقة وذلك في حال حدوث الطلاق بالتراضي في الإمارات بين الطرفين، حيث من الجدير بالذكر أنه من غير الممكن تحديد النفقة وقيمتها الكاملة بشكلٍ عام، وذلك لأن النفقة يتم تحديدها وفقاً للوضع المادي للزوج بالإضافة إلى أخذ دخله المادي في عين الاعتبار.

علاوة على ذلك بحسب قانون الإمارات العربية المتحدة من الممكن للزوجة المطلقة أن تحصل على مؤخرها من المهر وذلك لمرة واحدة فقط، حيث أن النفقة تتمثّل في حصول الزوجة المطلقة على نفقة العدّة والتي تحصل عليها الزوجة خلال شهور قيامها بالعدّة. مع العلم أن قضاة الأحوال الشخصيّة اهتمت اهتماماً كبيراً بوضع حد أقصى وحد أدنى للنفقة وذلك تبعاً لدخل الزوج الشهري الذي يقوم بتقاضيه، وذلك حتى تتناسب النفقة مع إمكانيات وقدرات الزوج، إذ أنه من غير الممكن تحديد النفقة على هوى رغبات كل شخص.

كم تستغرق قضية الطلاق بالتراضي في الامارات

ما هي خطوات الحصول على الطلاق بالتراضي في الإمارات ؟

الخطوة الأولى تتمثل بالقيام بتقديم التماس للطلاق، وذلك يتم في مركز الإرشاد الأسري الذي قامت محكمة الأحوال الشخصيّة بإنشائه. إذ أنه يتم القيام بتسجيل القضية المختصة بالطلاق وفتح ملف باسم كلا الزوجين، في حين أنه من الواجب على الزوجين القيام بتقديم نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية وشهادة زواجهما بالإضافة إلى جواز السفر، جميع هذه الأمور يتم توجيهها إلى مركز الإرشاد الأسري والذي يتبع إلى محكمة الأحوال الشخصية.

وبعد ذلك خلال أسبوع، تقوم المحكمة بتحديد موعد محدد للزوجين وذلك ليقوما بحضور جلسة الاستشارة، ومن الأمور الضرورية واللازمة أن يحضر كل من الزوجة والزوج هذه الجلسة. في حال لم يتمكن أحد الزوجين من حضور جلسة الاستشارة، عندها تقوم المحكمة بتحديد موعد آخر يناسب كلا الزوجين. إن هذا الإجراء ضروري وملزم من خطوات الطلاق بالتراضي في الإمارات العربية المتحدة. وأثناء الجلسة يتم السماح لكلا الزوجين بإثارة المخاوف التي تتعلق بزواجهم وذلك في حال غاب ممثليهم القانونيين. وأثناء الجلسة أيضاً يتم مناقشة التسوية بشكل مطول، بحيث يكون كلا الزوجين متزامنين بخصوص القضايا التي تتعلق بحضانة أطفالهم، وإعالة الأسرة، بالإضافة إلى فصل الصول من بين أمور متعددة.

في هذه الخطوة يقرر المستشار القانوني عدد الجلسات المطلوبة واللازمة، وعادة ما يتراوح عددها من جلستين إلى أربعة جلسات.

في حال كان الزوجين متزامنان مع الاتفاقية، فإن المستشار القانوني يوافق على الطلاق بالتراضي في الإمارات، وكذلك يقوم بتحديد موعد لجلسة أخرى تسمى جلسة الاستماع النهائيّة أمام رئيس المحكمة.

بعد ذلك يتم تقديم الإتفاقية التي تتعلق بالطلاق وإيداعها في المحكمة، وفي حال كانت الاتفاقيّة باللغة الانجليزية، عندها تقوم المحكمة تلقائياً بترجمتها إلى اللغة العربية.

وفي آخر يوم يقوم الزوجان بالتمثّل أمام قاضٍ يقوم بأخذ كل المعاليم والتفاصيل التي تتعلق بالتسوية فيما بين الزوجين، ويكون داخل الغرفة في المحكمة فقط أربع أشخاص، ألا وهم: القاضي والمترجم والزوجين. يقوم القاضي بإصدار أمر الطلاق في اليوم نفسه.

وبعد فترة قصيرة يستلم كل من الزوجين شهادة الطلاق، ويتعين عليهم وفقاً للأصول السارية في وزارة العدل أيضاً وقنصليتها تصديقها.

في حال أراد الزوجين العودة إلى بعضهما البعض بعد أن تصدر شهادة الطلاق، من الواجب عليهما الزواج مرة أخرى من جديد.

• قضية الطلاق للضرق في الامارات