You are currently viewing الخدمات الإلكترونية دائرة القضاء الاماراتية

الخدمات الإلكترونية دائرة القضاء الاماراتية

تقدم دائرة القضاء مجموعة من الخدمات الإلكترونية ، وتسعى من وراء هذه الخدمات الإلكترونية إلى تسهيل المعاملات سواء في دائرة المحاكم الابتدائية التي تتكون من دوائر الأحوال الشخصية، والدوائر المدنية، والدوائر الجزائية، ودائرة التفتيش القضائي.

وقد سخرت الحكومة الجهود الكبيرة لتطوير وتحديث هذه الدائرة بجميع فروعها، وذلك لتيسير أمور القضاء وتسهيله على جميع العاملين به، لذا عملت على توفير ما يسمى بالخدمات الالكترونية ، والتي تخص دائرة القضاء فقط.

ماهي الخدمات الإلكترونية التي توفرها دائرة القضاء ؟

يمكن الحصول على خدمات دائرة القضاء الإلكترونية و تسجيل الدخول عبر الرابط التالي:

https://www.adjd.gov.ae/sites/eServices/ar/pages/MyeServiceStatus.aspx

الخدمات الإلكترونية دائرة القضاء
الخدمات الإلكترونية دائرة القضاء

عملت الحكومة على إدخال النظام الرقمي في أغلب شؤون الدولة سعياً منها لمواكبة التطوير و التحديث الحاصل في الآونة الأخيرة، فكانت دائرة القضاء أحد الدوائر الأكثر حظاً في  الخدمات الإلكترونية، حيث تم توفير ما يلي  من الخدمات :

● إنشاء نظام رفع الدعاوى الالكتروني :

وهي عبارة عن إحدى الخدمات المقدمة من دائرة القضاء  وتمكن تلك الخدمة المستفيدين منها من الاستفسار والسؤال عن كافة الفتاوى المختلفة الدينية منها والشرعية في مجالات الحياة المختلفة، ويتم ذلك من خلال تقديم طلب للفتوى المراد إيجاد الجواب لها.

● خدمة الدخول لبوابة الجلسات الاجتماعية  المرئية

قدمت هذه الخدمة من قبل دائرة القضاء، وتقوم هذه الخدمة بتوفير القدرة للمستخدمين على حضور الجلسات الاجتماعية عبر شبكة الإنترنت ودون الحاجة للخروج من المنزل.

 ويتم ذلك من خلال عدة خطوات حيث ينتقل الشخص إلى الموقع المخصص بوزارة العدل أو الدخول على الرابط الخاص بها، ثم يطلب تسجيل الدخول، ويضغط على بوابة نظام رفع الدعاوى، ليقوم بعدها بالولوج إلى بوابة الجلسات  الاجتماعية المرئية ويقوم باختيار نوع الجلسة المراد حضورها.

خدمة إلغاء العقود دائرة القضاء

تسمح هذه الخدمة للمواطنين بتقديم طلب للتراجع وإلغاء تلك العقود التي تم توثيقها وتحريرها أمام كاتب العدل.

● خدمة قيد ملف إنابة في التنفيذ دائرة القضاء

قامت دائرة القضاء بتوفير هذه الخدمة للمواطنين ليكون من السهل تقديم طلب لقاضي التنفيذ بإنابة محكمة غير هذه المحكمة ليتم تنفيذ الحكم أمامها.

● خدمة تقديم طلب لتغيير موعد الجلسة في المحكمة 

تعمل هذه الخدمة على إتاحة الفرصة للمواطنين بتأجيل أو تقديم موعد الجلسة المقررة والمتفق عليها بين الأطراف في المحكمة، في حال وجود سبب يضطره لتغيير الموعد.

● تقديم طلب إلغاء قيد مندوب محامي 

وضعت هذه الخدمة ليكون بمقدور المحامي تقديم طلب إلغاء القيد للمحامي لدى وزارة العدل عبر موقع الوزارة.

● كما تقدم دائرة القضاة خدمة نقل قيد مندوب محامي 

قدمت دائرة القضاء هذه الخدمة ليكون بمقدور المحامي طلب نقل قيد محامي من محامي إلى محامي آخر في دائرة القضاء وذلك عبر موقع الوزارة.

● طلب نقل مكان التدريب للمحامي 

يمكن من خلال هذه الخدمة المتوفرة أن يتقدم المتدرب بطلب لنقل مكتب تدريبه من محامي لآخر.

● تأجيل فترة التدريب

هذه الخدمة تتيح للمتدرب في مكتب المحاماة تقديم طلب لتأجيل فترة تدريبه العملي في المكتب.

● تقديم طلب لتمديد فترة التدريب العملي

تقوم هذه الخدمة على إتاحة الفرصة للمحامي المتدرب بتقديم طلب لتمديد فترة تدريبه لدى مكتب المحاماة في حال رغب بذلك.

 في ختام الحديث عن دائرة القضاء وذكرنا لبعض الخدمات الالكترونية المقدمة من قبلها لتسهيل وتيسير أمور المواطنين والعاملين في الدائرة، ورفع مستوى الرفاهية للمعيشة بكافة أشكالها، نجد بأن هذا التطور التكنولوجي في دولة الإمارات العربية المتحدة قد أدى إلى نقلة نوعية كبيرة في المستوى المعيشي للمواطنين، وهي نقطة قوة  تحسب لدولة الإمارات تدل على نجاحها في توفير البيئة الملائمة للعيش فيها لجميع فئات الشعب.