You are currently viewing الاستعلام عن قيد منشأة في قطر

الاستعلام عن قيد منشأة في قطر

يجد العديد من الناس الأمر مربكاً أو يحمل الكثير من التعقيدات عند الرغبة بالاستعلام عن قيد المنشأة أو تتبع الطلب عبر الدوائر الحكومية، سواء كانت هذه المنشأة ملكية شخصية أو تعود لأحد المستثمرين.

 لكن الأمر تغير بعد إطلاق الحكومة القطرية لخدمة الاستعلام عن قيد منشأة بطريقة الكترونية.

لنتعرف أكثر عبر هذا المقال عن تفاصيل هذه الخدمة وكيفية الاستفادة منها.

خدمة الاستعلام عن قيد المنشأة في قطر :

تحرص الحكومة القطرية على تلبية حاجات أو رغبات المواطنين أو المقيمين بما فيها حصولهم على كافة الخدمات بأسهل الطرق و أسرعها.

 لذلك قامت بمبادرة لتحسين طرق الوصول إلى هذه الخدمات عبر إنشاء منصات الكترونية يمكن من خلالها الوصول إلى كافة الخدمات المقدمة من قبل الوزارات و الاستعلام عن أي خدمة منها.

كان من ضمن الخدمات التي تم طرحها خدمة الاستعلام عن المنشأة الخاصة بك، حيث يمكنك من خلالها الحصول على كافة المعلومات الأساسية (اسم المنشأة، الرقم، القيد، حالة المنشأة، نوع القطاع…)

طريقة الاستعلام عن قيد المنشأة في قطر :

 في حال الرغبة بالاستعلام عن قيد منشأة ما، عليك اتباع مجموعة خطوات نوضحها لك فيما يلي:

  • الدخول إلى بوابة الخدمات الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية عبر الرابط التالي:

https://portal.moi.gov.qa/wps/portal/MOIInternet/services/inquiries/

الاستعلام عن بيانات قيد المنشأة في قطر
الاستعلام عن بيانات قيد المنشأة في قطر
  • في حال كان هذا أول دخول يجب إنشاء حساب على المنصة باسم مستخدم و كلمة مرور من ثم تأكيد الحساب برمز التفعيل المرسل إلى رقم هاتفك الجوال.
  • بعد تسجيل الدخول بحسابك الخاص قم بالتوجه إلى الشريط العلوي في الصفحة و اختار خدمة الاستفسار الالكتروني من الخيارات المعروضة.
  • تظهر لك قائمة صغيرة يمكنك الضغط على خيار استفسارات أخرى منها فيظهر لك مربع حوار يمكن من خلاله ملئ الخانات المطلوبة مثل رقم المنشأة و الرقم الشخصي للمفوض عن المنشأة.
  • بعد تعبئة المعلومات السابقة قم بالضغط على زر استعلم من أجل الحصول على جميع المعلومات الموجودة في المنصة عن قيد المنشأة.

الاستعلام عن قيد منشأة تطبيق مطراش 2

يمكن الاستعلام عن بيانات قيد المنشأة عبر تطبيق مطراش التابع لوزارة الداخلية.

قيد منشأة مطراش 2
قيد منشأة مطراش 2

خدمات مشابهة للاستعلام عن قيد المنشأة :

يتوفر في المنصة الالكترونية لوزارة العمل و إدارة الخدمات الالكترونية كافة الخدمات التي تتعلق بالمنشأة، نذكر من هذه الخدمات:

الاستعلام عن تسجيل المنشأة :

 تمكن هذه الخدمة أصحاب العمل من الاستفسار عن العمالة الوافدة أو المحلية في الدولة القطرية، كل ما يجب فعله هو زيارة الموقع الالكتروني و اختيار السؤال عن الموظفين الأجانب أو الموظفين السعوديين، من ثم قم بإدخال رقم الهوية أو الإقامة لتظهر لك جميع المعلومات التي تحتاجها.

الاستفسار عن حظر المنشأة :

يمكن أيضاً من خلال البوابات الالكترونية الاستفسار عن حظر المنشأة دون الحاجة إلى زيارة أي دوائر حكومية، كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق “عمراني” الذي يستهدف أصحاب المنشآت، حيث يمكن عن طريقه تلبية كل الخدمات و المعاملات التي يحتاجها المواطن في هذا المجال.

إحصاءات تسجيل المنشأة :

يمكن من خلال هذه الخدمة عرض إحصاءات التوظيف الموجودة على البوابة الحكومية، حيث تعتبر مفيدة لرجال الأعمال الذين يقومون بتوظيف العمال الوافدين أو الأجانب. تتضمن هذه الخدمة المعلومات التالية: عدد الموظفين المستخدمين في المنشأة حالياً، عدد التصاريح المسموحة، عدد التصاريح الموثقة مع العدد الباقي من التصاريح، جنسية كل عامل، رقم كل عامل مع رقم موافقته من قبل وزارة الداخلية، الكمية مع السنة المطلوبة.

في الختام يمكن الاستنتاج أن طرح خدمة الاستعلام عن قيد المنشأة بطريقة إلكترونية قد ساهم في تسهيل هذا النوع من المعاملات على جميع الأطراف في خطوة جديدة متطورة من قبل الحكومة القطرية.

التسجيل في مطراش 2