You are currently viewing وظائف امن مطار دبي 2021

وظائف امن مطار دبي 2021

وظائف امن مطار دبي تعتبر من بين الوظائف المطلوبة من الشباب العرب ، وهي فرصة جيدة من أجل بداية حياتك المهنية مع مطار دبي، إذ إن مهام الفحص الأمني هامة وضرورة لضمان سلامة البلاد والجميع، حيث تعد جزء أساسي من السفر الجوي الحديث، لذا في مقالنا اليوم سأعرفك على ماهية أمن مطار دبي ووظائفه.

ماهو أمن المطارات ؟

 هو عبارة عن مزيج بين الموارد البشرية والمادية مهمته حفظ الأمن ضد التدخل غير القانوني سواء كان أعمال إرهاب أو تخريب أو التهديد للمتلكات والمواد .

  نظام الأمن المتطور في دبي :

يعتبر مطار دبي  الأول عالمياً من حيث تطبيق أفضل معايير الأمن والسلامة في العالم، و لحرص الإدارات العامة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لأمن المطار تم تزويد الغرف بأحدث التقنيات في مجال المراقبة الأمنية.

كما يضم مطار دبي الدولي نظام أمني متطور لحراسته، حيث لديه أحدث أنظمة المراقبة والتفتيش في العالم و تتنوع بين 3300 كاميرا ذكية و أحدث أجهزة كشف المتفجرات وتفتيش متطورة  للغاية وهو يخدم 115 شركة طيران توجه رحلاتها إلى أكثر من 1400 مدينة وعاصمة حول العالم .

ما هي وظائف امن مطار دبي ؟

تلعب مهام الأمن في المطار دوراً كبيراً في سلامة المطارات والرحلات الجوية المحلية والدولية وتعزيز الأمان والأمن والطمأنينة في المجتمع ومن أهم وظائف أمن  مطار دبي ما يلي:

1-المراقبة :

إن توفير المراقبة المستمرة للمباني و المرافق للمطار والأرض المحيطة به من أهم واجبات حراس أمن المطار كما يجب عليهم التحري والبحث عن جميع الأنشطة المشبوهة التي تعرض أمن المطار للخطر،  كذلك مراقبة جميع المسافرين الدوليين العابرين والقادمين إلى الدولة من مختلف أنحاء العالم، فهم يقومون بالعمل عن طريق دوريات على مدار الساعة سيراً على الأقدام أو عن طريق السيارات المخصصة لأغراض حفظ الأمن أو  المراقبة بواسطة الكاميرات .

2-التحري :

من مهام أمن المطار التحري و فحص المسافرين وملابسهم وكذلك فحص الحقائب باستخدام الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الأشعة السينية الاعتيادية، وذلك من أجل ضمان عدم نقل المواد المتفجرة أو أي مواد ضارة و من واجبهم  أيضاً البحث عن الأسلحة مثل البنادق والسكاكين، لكي لا يستخدمها الإرهابيون لخطف الطائرة أو أخذ الركاب كرهائن عن طريق بوابات كاشف المعادن والكاشف اليدوي للمعادن، ومن مهام الأمن أيضاً مراقبة وفحص سلوك الركاب إذا كانوا مخمورين أو سلوكهم غير سليم وتطبيق إجراءات الردع الخاصة بـالمشتبهين وكذلك التأكد من خضوع المركبات والحاويات للمراقبة .

3-تنفيذ القواعد والقوانين :

قد يتطلب من الأمن في مطار دبي أخذ التدابير القسرية وتنفيذ القواعد والقبض على الركاب الذين يظهرون سلوكاً مريباً للاستجواب أو الاعتقال، ومن واجبهم أيضاً المحافظة على  أمن المطار و سلامة الركاب وذلك من خلال تطبيق أنظمة وقواعد متعلقة بالركوب على متن الطائرة والسلوك السليم .

4-كشف المصابين بفيروس كورونا :

زود نظام الأمن في مطار دبي بأجهزة مراقبة وبوابات حرارية للكشف عن المصابين بالفيروس أثناء عبورهم من المطار، وإجراء التدابير المناسبة للمحافظة على مسافات الأمان بين المسافرين  من أجل منع انتشار الوباء .

ما مواصفات رجل الأمن في مطار دبي ؟

إن الكوادر البشرية التي تعمل  على تشغيل الأنظمة الأمنية المتطورة في مطار دبي تم تأهيلها وفق أحدث المعايير الدولية في مركز دبي لأمن الطيران التابع لشرطة دبي وهو يضم  87 مدربا حصلوا على اعتماد من منظمة الطيران الدولي (إيكاو ) ومن بينهم 17 خبيراً دولياً لديهم رخص عالمية للتدريب على المراقبة والتفتيش والتدقيق على أمن المطارات العالم .

وفي نهاية المقال يمكننا القول أن  أمن مطار  دبي  يتميز بأدائه وسعيه دوماً نحو تطوير وتأمين خدمات متميزة ومستقبلية، كما أنه يعمل على توفير بيئة آمنة تهدف إلى بناء مجتمع سعيد وآمن و أن يكون النموذج المثالي للمسافرين في أثناء تواجدهم في المطار.

وظائف في مطار أبوظبي