You are currently viewing غرامة عدم توثيق عقد الايجار في الشارقة

غرامة عدم توثيق عقد الايجار في الشارقة

غرامة عدم توثيق عقد الايجار في الشارقة هو إجراء يتم اتخاذه في حق الأشخاص الذين لم يقوموا بتوثيق العقود الإيجارية بطريقة رسمية، ويعتبر توثيق عقد الإيجار الشارقة وسيلة أساسية لضمان حق كل من المستأجر و المؤجر، حيث يلزم كل شخص بتنفيذ واجباته على أكمل وجه، و لذلك لا بد من توثيقه و تأكيده لكي تضمن حقك عبر القانون، و يكون التوثيق عن طريق تجهيز عدد من الأوراق المطلوبة، حيث تقوم بدايةً بتجهيز نموذج لعقد الإيجار الخاص بالعقار الذي ترغب بتأجيره، و عليك إحضار وثيقة من عقد الإيجار السابق أو مثلاً فاتورة كهرباء، عليك إحضار صورة عن جواز سفرك أو صورة عن الوكالة، ثم يقوم بعدها الشخص الذي يملك العقار و الشخص الذي يرغب باستئجاره بتوقيع العقد، بعد ذلك يتوجه المالك و المستأجر إلى الجهة المعنية بتوثيق العقود و يكملان باقي الخطوات من كتابة تعهد إذا لزم إلى دفع رسوم التوثيق.

ما هي غرامة عدم توثيق عقد الايجار في الشارقة ؟

تلزم الدولة مواطنيها جميعاً الراغبين بتأجير ملكية معينة بتوثيق عقد الإيجار و ذلك لكي يساهم المواطن في دعم الاقتصاد، و كذلك لكي يضمن المستأجر و المؤجر حقوقه قانونياً، و ليس عليك توثيق عقد الإيجار الشهري فوراً بل تعطيك الدولة مهلة شهرين لكي تقوم بعملية التوثيق، و لكن في حال تجاوزت الشهرين فسوف تضطر إلى دفع غرامة مالية لعدم توثيق عقد الإيجار و هذه الغرامة تبلغ قيمتها ثلاثة أضعاف رسم توثيق عقد الإيجار الخاص بالعقار الذي ترغب بتأجيره.

رسوم عقد الإيجار الشارقة

و تختلف رسوم عقد الإيجار حسب القانون من عقار لآخر حيث أنها كانت بدايةً تحسب على أساس 4% من قيمة الإيجار الشهري، و لكن فيما بعد صدر قانون بتخفيض رسوم توثيق عقد الإيجار إلى نسبة 2% من قيمة الإيجار الشهري، و هذه الرسوم تذهب كلها إلى خزينة الدولة بهدف دعم الاقتصاد المحلي.

مراكز توثيق عقد الايجار الشهري الشارقة

  • مركز المعلومات الذي يقع في الجهة الخلفية من مول ميجا بالقرب من إدارة الجنسية والإقامة، و يبقى هذا المركز مفتوحاً طيلة أيام الأسبوع ماعدا العطلة الرسمية تكون يوم الجمعة.
  • مركز تسهيل و يقع هذا المركز في الصناعية ١٨ في شارع مليحة، و كذلك يعمل هذا المركز طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة يعتبر يوم إجازة.
  • مركز الخدمات المميزة و يقع في خورفكان، و يعمل هذا المركز من الساعة الثامنة صباحاً و حتى تمام الساعة الثامنة مساءً، أي يعمل مدة ١٢ ساعة متواصلة.
  • هناك أيضاً مركز تصاريح الخدمات و يتواجد هذا المركز في شارع الشرق، و كذلك يعمل هذا المركز من الساعة الثامنة صباحاً و حتى الساعة الثامنة مساءً، و العطلة الرسمية له هي يوم الجمعة.
  • مركز السعادة الذي يقع في سمنان، و تكون العطلة الرسمية له في يوم الجمعة أما باقي أيام الأسبوع كلها يعمل بدون توقف.
  • مركز الصقر و يقع في اليرموك، مقابل مبنى وزارة الموارد البشرية و التوطين، و ميزة هذا المركز أنه يعمل كل الأسبوع بدون عطلة.
  • مركز استمارات للخدمات، يقع أمام مبنى فحص المركبات، و ذلك في الصناعية ١٣،و يعطل هذا المركز يوم الجمعة.
  • مركز معاملات الكائن و يقع في الصناعية أيضاً، و ذلك في الصجعة، و هو يعمل في كل أيام الأسبوع دون عطلة مثل مركز الصقر.
  • مركز الشامل الذي يقدم خدمات متنوعة و مختلفة لرجال الأعمال، و يعمل هذا المركز في كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة فهو يوم عطلة رسمية له.

بهذا نكون تعرفنا على غرامة عدم توثيق عقد الايجار في الشارقة ، وندعوكم لقراءة الموضوع التالي:

خدمات تسجيل العقود الايجارية